السبت، 29 أغسطس 2009

برنامج مقـتـرح باستخـدام القصص الحركية وأثره في تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الحركية والابتكار الحركي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي

برنامج مقـتـرح باستخـدام القصص الحركية وأثره في تنمية التحصيل المعرفي
وبعض المهارات الحركية والابتكار الحركي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي
إعداد
دكتور شعبان حلمي حافظ
مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
كلية التربية - جامعة سوهاج
2004م
ملخص رسالة دكتوراه
هَدَفَ البحث إلى :

هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج مقترح باستخدام القصص الحركية ودراسة أثره في تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الحركية والابتكار الحركي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي.

عينـة البحـث :

تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة باحثة البادية الابتدائية بمدينة سوهاج اختياراً عشوائياً في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2003 / 2004 ، كما تم تحديد مجموعتي البحث التجريبية والضابطة تحديداً عشوائياً.

المواد التعليمية وأدوات البحث :

شملت مواد وأدوات البحث ما يلي:

1- برنامج القصص الحركية المقترح .
2- اختبار تحصيل معرفي.
3- اختبار لقياس المهارات الحركية ومهارات الإدراك الحركي .
4- اختبار الابتكار الحركي.

وتوصل البحث إلى النتائج التالية :
1-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05)،بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( التي طبق عليها برنامج القصص الحركية)، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) ، في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي للمعارف والمفاهيم المتضمنة بالبرنامج المقترح لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
وكان تأثير برنامج القصص الحركية أفضل من تأثير الطريقة المعتادة في تنمية التحصيل المعرفي بفارق قوي ، حيث بلغت قيمة حجم تأثير برنامج القصص الحركية على تنمية التحصيل المعرفي (11.5)، وهي أكبر من 0.8 ، مقاسة بمعادلة كيس " Kiess" لقياس حجم التأثير.
2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) ، بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي طبق عليها برنامج القصص الحركية)، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة)، في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحركية ومهارات الإدراك الحركي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
وكان تأثير برنامج القصص الحركية أفضل من تأثير الطريقة المعتادة في تنمية المهارات الحركية ومهارات الإدراك الحركي ، بفارق قوي ، حيث بلغت قيمة حجم تأثير برنامج القصص الحركية على تنمية المهارات الحركية ومهارات الإدراك الحركي (11.37) ، وهي أكبر من 0.8 ، مقاسة بمعادلة كيس " Kiess" لقياس حجم التأثير.
3-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) ، بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( التي طبق عليها برنامج القصص الحركية) ، ودرجات تلاميذ المجموعـة الضابطة ( التي درست بالطريقة المعتادة)، في التطبيق البعدي لاختبار الابتكار الحركي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .

وكان تأثير برنامج القصص الحركية أفضل من تأثير الطريقة المعتادة في تنمية مهارات الابتكار الحركي – بفارق قوي ، حيث بلغت قيمة حجم تأثير برنامج القصص الحركية على تنميـة مهـارات الابتكار الحركـي (14) ، وهي أكبر من 0.8 ، مقاسـة بمعادلة كيس " Kiess" لقياس حجم التأثير.

برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة وأثره في الكتابة الشعرية والوعي بعملياتها لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة

برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة وأثره في
الكتابة الشعرية والوعي بعملياتها لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة
إعداد
دكتور عبد الحي السيد محمد السيد
قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية - جامعة سوهاج
2008 م
ملخص رسالة دكتوراة
هدف البحث
إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة في الكتابة الشعرية والوعي بعملياتها لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة،
وقد حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية:

1. ما أثر برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الكتابة الشعرية لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة ؟
2. ما أثر برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية الوعي بعمليات الكتابة الإبداعيـة لدى الطلاب الموهوبين في الشعر بالجامعة ؟
3. ما العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الشعرية ودرجاتهم في مقياس الوعي بعمليات الكتابة الشعرية ؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة أعد الباحث مجموعةً من المواد التعليمية وأدوات البحث، وتمثلت في: البرنامج المقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة، دليل التشغيل الإرشادي للبرنامج، اختبار الكتابة الشعرية، مقياس الوعي بعمليات الكتابة الشعرية, وتم اختيار مجموعة من الطلاب الموهوبين في الشعر بجامعة سوهاج بلغ قوامها عشرين طالباً وطالبة. وقام الباحث بتطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً، وتم تنفيذ تجربة البحث حيث درست مجموعة البحث البرنامج المقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة، ثم قام الباحث بالتطبيق البعدي لأدوات البحث. وبعد انتهاء تجربة البحث تم معالجة النتائج إحصائياً باستخدام برنامج SPSS الإحصائي.

وقد أظهرت النتائج ما يأتي:

1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب -مجموعة البحث -في اختبار الكتابة الشعرية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة وذلك لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب -مجموعة البحث -في مقياس الوعي بعمليات الكتابة الشعرية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة وذلك لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات التطبيق البعدي للطلاب مجموعة البحث في اختبار الكتابة الشعرية، ودرجاتهم في مقياس الوعي بعمليات الكتابة الشعرية.

فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية لتنمية بعض مهارات الخرائط واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية "

فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية لتنمية بعض مهارات الخرائط

واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية

إعداد

دكتور/ محمود جابر حسن احمد الجلوي

كلية التربية بدمياط - جامعة المنصورة

ملخص رسالة دكتوراه - 2008م

أهداف البحث :
هدفت الدراسة إلى تنمية معلومات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية بدمياط بجغرافية بيئتهم المحلية واكسابهم بعض مهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار نحو القضايا والمشكلات الجغرافية التى تواجهها محافظتهم.

مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي : " ما فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط في تنمية بعض مهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار لدي طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟ "
قام الباحث بإعداد قوائم بموضوعات الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط ، ومهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار، وبناء اختبار تشخيصي في الجغرافيا المحلية للمحافظة ، واختبار تحصيلي للمعلومات المتضمنه بالبرنامج ، واختبار مهارات الخرائط ، واختبار مهارات اتخاذ القرار .


وتم تدريس برنامج الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط والمكون من خمسة عشر موديولاً تعليمياً ، علي عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية بدمياط في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2006 _ 2007 م لمدة 13 إسبوعاً .


واسفرت الدراسة عن النتائج التالية : حقق تدريس برنامج الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط باستخدام الموديولات التعليمية درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية تحصيل طلاب مجموعة البحث للمعلومات المتضمنه به ، وفي تنمية بعض مهارات الخرائط ، ومهارات اتخاذ القرار ، وكذلك أكدت الدراسة علي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي وبين درجاتهم في اختبار مهارات الخرائط واختبار مهارات اتخاذ القرار في التطبيق البعدي للاختبار

الجمعة، 28 أغسطس 2009

تدريس قضايا الجغرافيا الاجتماعية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية لتنمية الوعي الاجتماعي " دراسة تجريبية "

تدريس قضايا الجغرافيا الاجتماعية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية لتنمية الوعي الاجتماعي " دراسة تجريبية "

إعداد

د/محمود جابر حسن احمد الجلوي

كلية التربية بدمياط
جامعة المنصورة


مستلخص رسالة ماجستير ف 2004 م

أهداف البحث :
هدفت الدراسة إلى تنمية الوعي الاجتماعي بقضايا الجغرافيا الاجتماعية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية .

مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية تدريس قضايا الجغرافيا الاجتماعية في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية :
1- ما قضايا الجغرافيا الاجتماعية التي ينبغى تضمينها ببرنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية ؟
2- إلى أي حد يتضمن برنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية قضايا الجغرافيا الاجتماعية ؟
3- ما التصور المقترح لبرنامج في قضايا الجغرافيا الاجتماعية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟
4- ما فاعلية تدريس وحدة من وحدات التصور المقترح لقضايا الجغرافيا الاجتماعية في :
ا - زيادة تحصيل طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية للمفاهيم المتضمنة فيها .
ب - تنمية الوعي الاجتماعي لديهم .

وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية وحدة العشوائيات ومخاطرها الاجتماعية في زيادة تحصيل طلاب مجموعة البحث للمعارف والحقائق والتعميمات المتضمنة بالوحدة وتنمية الوعي الاجتماعي لديهم