الأربعاء، 13 مارس 2013

رسالة دكتوراه: نظم المعلومات الجغرافية ومهارات حل المشكلات لدي طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية



رسالة دكتوراه

فاعلية مقرر مقترح فى نظم المعلومات الجغرافية 

فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات والاتجاهات

لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية


إعداد

د.محمد خليفة عبد الرحمن

كلية البنات بأسيوط - جامعة الأزهر

2005 م   

ملخص الرسالة: 

استهدفت الدراسة الحالية بناء مقرر  مقترح فى نظم المعلومات الجغرافية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية , وتحديد مدى فاعليتة على تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات ,  اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو المقرر المقترح فى نظم المعلومات الجغرافية .

 واستخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت فى :- 

- اختبار تحصيلى فى نظم المعلومات الجغرافية.

- بطاقة ملاحظة مهارات إعداد نظم المعلومات الجغرافية 

- اختبار حل المشكلات. 

- بطاقة ملاحظة مهارات حل المشكلات.

- مقياس الاتجاهات نحو نظم المعلومات الجغرافية. 

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها :- 

- تؤدى نظم المعلومات الجغرافية إلى تنمية الأداء المعرفى لمهارات حل المشكلات لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية . 

-  تساعد نظم المعلومات الجغرافية على تنمية التحصيل لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية . 

- تفيد نظم المعلومات الجغرافية فى زيادة اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو المستحدثات التكنولوجية عامة و نظم المعلومات الجغرافية خاصة. 

- تعمل نظم المعلومات الجغرافية على تنمية المهارات العقلية المختلفة مثل مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وغيرها . 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لدى طلاب المجموعة التجريبية التى تدرس المقرر المقترح فى نظم المعلومات الجغرافية فى الاختبار التحصيلى و بطاقة ملاحظة الأداء العملى لنظم المعلومات الجغرافية لصالح القياس البعدى. 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لدى طلاب المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات حل المشكلات وبطاقة ملاحظة أداء مهارات حل المشكلات لصالح القياس البعدى. 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لدى طلاب المجموعة التجريبية فى مقياس الاتجاهات نحو نظم المعلومات الجغرافية لصالح القياس البعدى.

 

هناك تعليقان (2):

  1. بعد اذنك بس عايزه اعرف حضرتك عملت ازاي جدول مواصفات لاختبار مهارات حل المشكلات

    ردحذف
  2. قال رسول الله صلي الله علية وسلم
    ( طلب العلم فريضة علي كل مسلم )
    صدق رسول الله صلي الله علية وسلم

    ردحذف