الأربعاء، 13 مارس، 2013

رسالة دكتوراه: نظم المعلومات الجغرافية ومهارات حل المشكلات لدي طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية



رسالة دكتوراه

فاعلية مقرر مقترح فى نظم المعلومات الجغرافية 

فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات والاتجاهات

لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية


إعداد

د.محمد خليفة عبد الرحمن

كلية البنات بأسيوط - جامعة الأزهر

2005 م   

ملخص الرسالة: 

استهدفت الدراسة الحالية بناء مقرر  مقترح فى نظم المعلومات الجغرافية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية , وتحديد مدى فاعليتة على تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات ,  اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو المقرر المقترح فى نظم المعلومات الجغرافية .

 واستخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت فى :- 

- اختبار تحصيلى فى نظم المعلومات الجغرافية.

- بطاقة ملاحظة مهارات إعداد نظم المعلومات الجغرافية 

- اختبار حل المشكلات. 

- بطاقة ملاحظة مهارات حل المشكلات.

- مقياس الاتجاهات نحو نظم المعلومات الجغرافية. 

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها :- 

- تؤدى نظم المعلومات الجغرافية إلى تنمية الأداء المعرفى لمهارات حل المشكلات لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية . 

-  تساعد نظم المعلومات الجغرافية على تنمية التحصيل لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية . 

- تفيد نظم المعلومات الجغرافية فى زيادة اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو المستحدثات التكنولوجية عامة و نظم المعلومات الجغرافية خاصة. 

- تعمل نظم المعلومات الجغرافية على تنمية المهارات العقلية المختلفة مثل مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وغيرها . 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لدى طلاب المجموعة التجريبية التى تدرس المقرر المقترح فى نظم المعلومات الجغرافية فى الاختبار التحصيلى و بطاقة ملاحظة الأداء العملى لنظم المعلومات الجغرافية لصالح القياس البعدى. 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لدى طلاب المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات حل المشكلات وبطاقة ملاحظة أداء مهارات حل المشكلات لصالح القياس البعدى. 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لدى طلاب المجموعة التجريبية فى مقياس الاتجاهات نحو نظم المعلومات الجغرافية لصالح القياس البعدى.

 

هناك 3 تعليقات:

  1. بعد اذنك بس عايزه اعرف حضرتك عملت ازاي جدول مواصفات لاختبار مهارات حل المشكلات

    ردحذف
  2. قال رسول الله صلي الله علية وسلم
    ( طلب العلم فريضة علي كل مسلم )
    صدق رسول الله صلي الله علية وسلم

    ردحذف
  3. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف