الاثنين، 6 ديسمبر، 2010

فاعلية مقرر إلكتروني مقترح في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني والاتجاه نحو مهنة التدريس لدىطلاب كليةالتربية

العنوان:
فاعلية مقرر إلكتروني مقترح في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية
علي التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني
والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب كلية التربية


إعداد:
د/خالد عبد اللطيف محمد عمران
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية –
كلية التربية – جامعة سوهاج - مصر


جهة النشر: مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، الجزء الثاني، العدد (158).
تاريخ النشر: مايو 2010 م. الصفحات : (203 – 261) ।

استهدفت هذه الدراسة إعداد مقرر إلكتروني عبر الإنترنت في مادة طرق تدريس الدراسات الاجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية، وذلك من أجل: رفع مستويات تحصيلهم للمفاهيم والمعارف الأساسية المتضمنة في مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية عند المستويات المعرفية الستة طبقاً لتصنيف بلوم، وتنمية بعض مهارات التواصل الإلكتروني لديهم، وتنمية اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس।

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- ما المقرر الإلكتروني المقترح في "طرق تدريس الدراسات الاجتماعية" لطلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسة الاجتماعية بكلية التربية ؟
2- ما فاعلية المقرر الإلكتروني المقترح علي تحصيل طلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج للمفاهيم والمعارف الأساسية المتضمنة في مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ؟
3- ما فاعلية المقرر الإلكتروني المقترح في تنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج ؟
4- ما فاعلية المقرر الإلكتروني المقترح في تنمية اتجاهات طلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج نحو مهنة التدريس ؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة تم إعداد المواد والأدوات التالية:

1- تصميم موقع تعليمي علي شبكة الإنترنت، والتأكد من صلاحيته علي أكثر من متصفح (Internet Explorer, Netscape Navigator)، وربط بيئة التعلم المصممة بعدد من النظم الخارجية مثل: المدونات المعرفية (WeBlogs)، والبريد الإلكتروني (E-mail)، والحوار المباشر الكتابي (Chat)، والمنتديات (Forums). ووضع المقرر الإلكتروني المقترح علي هذا الموقع.
2- إعداد كُتيب إرشادي للطالب/المعلم يوضح له كيفية السير في دراسة المقرر الإلكتروني المقترح.
3- إعداد دليل إرشادي للمعلم (عضو هيئة التدريس) يتضمن التوجيهات والإرشادات التي يجب اتباعها للسير في تدريس المقرر الإلكتروني المقترح.
4- اختبار تحصيلي للمفاهيم والمعارف الأساسية المتضمنة في مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية عند المستويات المعرفية الستة طبقاً لتصنيف بلوم، وعرضه علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته ، وضبطه إحصائيًا.
5- بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكتروني، وعرضها علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها، وضبطه إحصائيًا .
6- مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس، وعرضه علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته، وضبطه إحصائيًا .
وتم بعد ذلك تطبيق المقرر الإلكتروني المقترح علي عينة تكونت من (45) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجامعة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة।

نتائج الدراسة وتوصياتها:

قد أسفرت الدراسة عن نتائج منها :
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج قبل دراسة المقرر الإلكتروني المقترح وبعده في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج قبل دراسة المقرر الإلكتروني المقترح وبعده في أدائهم لمهارات التواصل الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي.
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج قبل دراسة المقرر الإلكتروني المقترح وبعده في اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس لصالح التطبيق البعدي।

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير مقررات كليات التربية بصفة عامة، ومقررات طرق التدريس خاصة، وإعادة تنظيم محتواها، بما يتمشى وطبيعة عصر المعلوماتية والتكنولوجية، مع دمج شبكة المعلومات الدولية مع المقررات الدراسية، واعتبارها مكملاً تعليمياً وليس إثرائياً. وضرورة تضمين مهارات التواصل الإلكتروني التي توصلت إليها الدراسة الحالية في مقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية في برنامج إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي، بشكل متتابع ومتكامل ومستمر، مع ضرورة الاهتمام بتنمية الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية، من خلال تقديم المقررات الدراسية بشكل إلكتروني معتمدة في ذلك علي شبكة الإنترنت.

هناك 8 تعليقات:

  1. د خالد موضوع اكثر من رااااااااااااااااااائع

    ردحذف
  2. أهلا وسهلا بك دكتورة هيام
    يارب يكون الموضوع عجبك
    وبالتوفيق

    ردحذف
  3. موضوع رائع دكتور خالد
    ربنا يزيدك من فضله
    اخوك الاصغر وبلدياتك من سوهاج
    محمد عطية

    ردحذف
  4. دخالد بارك الله فيك
    دراسة ممتازة
    د أحمد

    ردحذف
  5. حامد ابوعقرب ابراهيم1 مايو، 2011 1:51 ص

    تحياتى الكبيره لك يا دكتور خالد
    مع اقتراحى لك ان تتواصل معنا على الفيس بوك هناك جروب باسم الدبلومه الخاصه سوهاج

    ردحذف
  6. حامد ابوعقرب1 مايو، 2011 1:52 ص

    krkr19745@yahoo.com

    ردحذف
  7. شكرا جزيلا للجميع علي المرور والتعليق
    ووفقكم الله إلي الخير دائماً .....

    ردحذف
  8. مجهود مشكور عليه يا دكتور خالد بس الحقيقة نا كان نفسى اشوف جزء من هذا المقرر الألكترونى اذا سمحت سيادتكم

    ردحذف