الأربعاء، 21 أكتوبر، 2009

مفاهيم ومصطلحات تربوية جديدة ومفيدة

مفاهيم ومصطلحات تروبة جديدة ومفيدة


الإعداد التتابعي للمعلم:
Consecutive Teacher Education Programأحد الأساليب المتبعة لإعداد المعلم. طبقا لهذا الأسلوب يتم إعداد المعلم في السنوات الأربع الأول في حقله التخصصي فقط ، وفي السنة الخامسة يتجه الخريج لدراسة بعض مقررات الإعداد المهني ( Professional courses ) وللتدريب الميداني ( internship ). يظهر هذا النمط من إعداد المعلمين بصورة خاصة في إعداد معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية. يقابل هذا النوع من برامج إعداد المعلمين برنامج إعداد آخر يسمى بالإعداد التكاملي ، وفيه يتم إعداد المعلم لمدة أربع سنوات في مجاله التخصصي جنبا إلى جنب مع إعداده المهني.(40)



التدريس المباشر :
Direct Teaching


نمط من التدريس يتمحور حول المعلم ، في هذا النمط من التدريس يقوم المعلم بشرح وعرض المحتوى وتقديمه للطلاب بطريقة واضحة ومباشرة ، في التدريس المباشر يؤدي المعلم دور الناقل للمعرفة . التدريس المباشر هو خلاف التدريس الاستدلالي ( Inductive ) أو التدريس الاكتشافي ( Discovery ) أو التدريس البنائي ( Constructive ) ، في هذه الأنماط التدريسية الثلاثة الأخيرة يمارس المتعلم دورا أكثر نشاطا وفاعلية ، أما المعلم فيمارس فقط دور الوسيط بين الطالب والمعرفة ( Facilitator ) .


مرب :
Educator
هو ذلك الفرد المؤهل تربويا والمرخص مهنيا، يمتلك المربي خبرات تربوية عريضة بما تتضمنه تلك الخبرات من مهارات تدريسية ومعرفة بأصول وتاريخ وفلسفة التدريس. إنه ذلك الفرد الذي ينادي ( Advocate ) بجعل التربية في بؤرة اهتمام المجتمع، ويبدي اهتماما كبيرا بتطوير ورفاه مجتمعه من خلال التربية. المربي قد يكون معلما أو مشرفا تربويا أو مدير مدرسة أو مدير تعليم أو أستاذ جامعي.


وسيط / ميسر:
Facilitator الدور الذي يؤديه المعلم عندم يكون وسيطا بين المعرفة والطلاب ، في هذا الدور يكتفي المعلم بتشجع الطلاب وتوجيههم نحو كل ما يحفزهم ويحقق لهم تعلما افضل . يؤدي المعلم دور الوسيط عندما يهيئ الفرصة للطالب ليفكر ويعمل ويجرب ويستننتج ليصل بنفسه إلى المفهوم . دور المعلم هنا يقتصر على قيادة النقاش والحوار داخل الفصل، وعلى تشجيع الطلاب، وإثارة الأسئلة أمامهم ، وتوفير البيئة المناسبة للتعلم ، ودفع الحوار وتحريكه دون أن يسيطر عليه .



تدريب المعلمين أثناء الخدمة :
In-service Teacher Training جميع خطط وبرامج التدريب التي تعدها وتنفذها المدرسة أو المنطقة التعليمية بقصد الارتقاء بأداء معلميها داخل الصفوف ، أي إثراء مهاراتهم وكفاياتهم التدريسية .




معلم تحت التدريب:
Intern طالب جامعي يدرس في كلية تربوية، ويتلقى في الوقت نفسه تدريبا ميدانيا في إحدى المدارس تحت توجيه وإشراف مشرف اكاديمي ومعلم خبير ( Mentor ) . هذا المصطلح مقارب لمفهوم التلمذة ( apprenticeship ).

معلم متنقل :
Itinerant Teacherمعلم مميز ويتمتع بقدرات خاصة وينتقل بين عدد من المدارس لحاجتهم إلى خبراته التربوية.


معلم أول :
Lead Teacher
معلم ذو خبرات متميزة ، ويتحمل مسؤليات أكبر وأوسع من غيره من المعلمين ، يعمل المعلم الأول مع الطلاب باعتباره معلما عاديا ولكن بنصاب تدريسي أقل وذلك لتتاح له فرصة مساعدة زملائه المعلمين ليحققوا نموا مهنيا أفضل ، وليسهم في تطوير أداء المدرسة عموما (5).




الترخيص ( بممارسة مهنة التدريس):
Licensure هو العملية التي بموجبها تضمن هيئة حكومية او هيئة خاصة السماح بممارسة مهنة محددة لشخص حقق مؤهلات ومعايير ممارسة تلك المهنة ( Credential ) ، أو هو العملية التي من خلالها يحصل المعلمون على موافقة السلطة التعليمية بممارسة مهنة التدريس. في الولايات المتحدة الأمريكية يتطلب الحصول على هذا الترخيص إنهاء متطلبات محددة ، منها : إنهاء دراسة بعض المقررات ، وإنها فترة التدريب الميداني ( Student Teaching ) . في بعض الولايات الأمريكية، حيث يوجد نقص كبير في معلمي بعض المواد، يتم منح المعلمون ترخيصا مؤقتا ( emergency licenses ) ويسمح لهم بدراسة بعض المقررات وفي الوقت نفسه يمارسون مهنة التدريس بانتظام كامل.



المعلم الأول :
Master Teacher
معلم ذو خبرة عريضة يعمل غالبا مع معلمين جدد أو أقل خبرة ، أو مع معلمين يواجهون بعض المشكلات في فصولهم ، ليساعدهم حتى يكونوا معلمين فاعلين ( Effective Teachers ) .

ناصح /مرشد :
Mentorمعلم ذو خبرة عريضة ، ويملك رصيدا متعمقا من المعرفة وطيفا عريضا من المهارات التدريسية ، يتم اختياره ليكون مشرفا يقدم النصح والتوجيه والدعم للمعلمين ، ويمكن اعتباره نموذجا يقتدي به المعلم ( role model ) . يستطيع هذا التربوي الخبير أن يقدم خبراته للمعلمين المبتدئين أو للطلاب المتدربين ( student teachers ) . كما يقوم أيضا بتوظيف خبراته لمساعدة وتوجيه الطلاب ممن هم مهددون بالخطر ( at-risk students ) . (7 )




إرشاد المعلمين :
Mentoring عملية يعهد من خلالها لشخص ذي خبرة ( mentor ) بالإشراف على معلم مبتدئ أو قليل الخبرة ، ليقدم له الدعم الفني والمعنوي ، لكي يتجاوز الصعوبات الأولى في التدريس وليقدم أداء تدريسيا أكثر فاعلية.



استحقاق الجدارة :
Merit Pay علاوة مالية تمنح لكل معلم أظهر جدارة في أداء عمله.

معلم مستجد ( قليل الخبرة) :
Novice Teacher
معلم التحق بمهنة التعليم حديثا . مثل هذا المعلم يبقى في حاجة ماسة إلى تدريب وإشراف من قبل معلم ذي خبرة طويلة ( experienced teacher ).



تدريب النظير :
Peer Coaching
جزء من برنامج تدريبي يتعلم من خلاله المعلمون من زملائهم أفضل طرائق التدريس وأساليب إدارة الصف وغيرها . في هذا البرنامج يتاح للمعلمين زيارة بعضهم بعضا في فصولهم لمشاهدة أدائهم التدريسي داخل الصف ومن ثم يقدم كل منهم لزميلة تغذية مرتدة تعزز لديه تعلم بعض المهارات التدريسية.



تقويم النظير :
Peer Evaluation ممارسة تعليمية يقوم من خلالها أحد المعلمين أو المتدربين بتقويم أداء زميله بقصد مساعدته في تحسين وتطوير أدائه المستقبلي.

معلم تحت التجربة :
Probationary Teacher معلم التحق بمهنة التعليم حديثا ويبقى أمر استمراره في مهنة التعليم رهينا بمستوى أدائه داخل الفصل خلال فترة معينة تحددها السلطة التعليمية. يمكن لمعلم تحت التجربة أن يتحول لا حقا إلى معلم مثبت ( Tenure ) بعد تحقيقة لإنجازات مميزة.





النمو المهني :
Professional Development
مجموعة برامج وأنشطة يتم تصميمها وبناؤها وتنفيذها لتحقق للمعلمين نموا معرفيا ومهاريا ينعكس على مستوى تحصيل وأداء طلابهم ، تستخدم هذه البرامج في تدريب المعلمين أثناء الخدمة.




تصديق المعلم :
Teacher Certification
اعتراف أو تصديق رسمي ( تمنحه السلطة التعليمية) بأن شخصا ما أصبح مؤهلا ليكون معلما متمكنا ، ويوصف المعلم الحاصل عليه بأنه ( Certified ) . تصديق المعلم يختلف عن ترخيص المعلم ( Licensed Teacher ) ، والاخير يسمح للمعلم بالتدريس، ولكنه لا يعده معلما خبيرا. يكفي حصول المعلم على التأهيل ليعمل معلم مدى الحياة ، ولكن بعض الولايات الأمريكية أصبحت الآن تطالب بتجديد التصديق بعد عدد محدد من السنوات ، مع تقديم مايثبت الالتحاق بمقررات جامعية. بعض أنواع التصديق تكون على درجة عالية من التخصص في أحد الموضوعات ، أو قد تكون في مرحلة تعليمية معينة ، أو في مجال معين ( الإرشاد ، مثلا).


كلية المعلمين :

Teachers’ College
مؤسسة تعليم جامعية تعد معلمين للمرحلة الابتدائية ، وهي تمنح درجة البكالوريوس في العديد من التخصصات التعليمية والتربوية التي تخدم العملية التعليمية. كما تقوم كلية المعلمين أيضا بتقديم برامج تدريب متنوعة تسهم في تطوير مهارات منسوبي التعليم العام.



اختبار كفايات المعلمين :
Teacher Competency Test
اختبار يتقدم له معلمو المستقبل ( أو من هم على رأس العمل من المعلمين ) ، يقيس هذا الاختبار معارف ومهارات ( كفايات) المعلمين التي تعتبر ضرورية لحدوث التدريس الفعال ( Effective Teaching ).تفرض بعض التشريعات التعليمية على المعلمين أن يتقدموا لهذا الاختبار.يؤكد مطورو هذا الاختبار وجود علاقة ايجابية بين التدريس الجيد ونتائج هذا الاختبار.


برنامج إعداد المعلمين:
Teacher Education مجموعة البرامج التعليمية والتربوية التي تبنى بقصد تخريج جيل من المعلمين متمكن في مادته العلمية (Subject )، وفي مهاراته التدريسية ( Teaching Skills ) .برنامج اعداد المعلمين يمكن ان يقدم على نمطين: النمط التكاملي والنمط التتابعي.



فاعلية المعلم :
Teacher Effectiveness صفة للمعلم القادر الذي يمتلك الإمكانية والقدرة على إحداث أثر ايجابي على تعلم الطالب وسلوكه وإتجاهاته ، وذلك من خلال تقديمه لدرس يحقق كل أهدافه التدريسية بكفاءة عالية.



تقويم أداء المعلم :
Teacher Evaluation إجراء دوري تنفذه السلطة التعليمية بقصد الاطمئنان إلى أن المعلم يؤدى عمله عند مستوى لا يقل عما تحدده المعايير التربوية التي تقررها السلطة التعليمية. في المملكة العربية السعودية يشترك المشرف التربوي مع مدير المدرسة في تقويم أداء المعلم. يتم تقويم أداء المعلم عادة وفق نماذج وإجراءات محددة تقررها السلطة التعليمية. وفي ضوء نتيجة تقويم أداء المعلم تتخذ السلطة التعليمية عادة الإجراءات التي تضمن أداء تعليميا أفضل للمدرسة.يوجد نمطان من تقويم اداء المعلم: تكويني ( Formative ) ، ونهائي ( Summative ). يستهدف التقويم التكويني تقديم المساعدة المهنية للمعلم ليحقق أفضل أداء تدريسي ممكن ، في حين يستهدف التقويم النهائي الحكم على أداء المعلم ، وفي ضوء نتائج التقويم النهائي تتخذ السلطة التعليمية قرارا باستبعاد المعلم من مهنة التدريس أو اعطائه فرصة لتطوير مستوى أدائه. ( 16 (


تدريب المعلم :
Teacher Training مفهوم يشير إلى كل الجهود المنظمة التي تبذلها المدرسة أو المنطقة التعليمية بقصد تحسين أداء المعلم التدريسي وتطوير كفاياته التدريسية. وهناك جانبان رئيسيان للتدريب : تدريب ما قبل الخدمة ( Pre-service training ) ، وتدريب في أثناء الخدمة ( in-service training ) . ومع تسارع التقنية وتفجر المعرفة أصبح التدريب اليوم عنصرا جوهريا في حياة المعلمين المهنية.


التثبيت الوظيفي :
Tenure سمة وظيفية يكتسبها عضو هيئة تدريس- أو المعلم- بمجرد اجتيازه فترة التقويم الأولي في مجال عمله، وتحقيقه لعدد من الإنجازات المميزة التي تثبت جدارته المهنية ، اكتساب هذه السمة الوظيفية يضمن لعضو هيئة التدريس استمراره في عمله مدى الحياة ، الهدف من التثبيت هو حماية الحرية الأكاديمية للأستاذ الجامعي ليسعى نحو الوصول إلى المعرفة والأفكار غير التقليدية دون خوف من الفصل . المثبتون على هذه الدرجة الوظيفية لا يمكن فصلهم بدون مبرر قوي تقبله المحكمة ( الولايات المتحدة الامريكية) ، ويسمى عضو هيئة التدريس الحاصل على هذه الدرجة بـ " Tenured profesor ".






معلم مثبت :
Tenured Teacher
معلم أنهى بنجاح فترة التجربة ( probation ) – ومدتها في حدود سنتان إلى خمس سنوات في الولايات المتحدة – ثم قامت المنطقة التعليمية بتثبيته معلما بصفة دائمة ليتمتع بكل المزايا التي يحددها النظام.



المتمرس ( في المهنة) :
Veteran كل معلم أو تربوي له خبرة وتجارب طويلة في المجال التعليمي ، وهو غالبا ما يكون شخص يؤدي عمله عند درجة عالية من المهنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق