الاثنين، 28 سبتمبر 2009

أثر استـخدام التعـليم المدمج في تنـمية التحـصيل وبعـض مـهارات تصميم المـواقع التعليـمية لدي الطـلاب المعلـمين

أثر استـخدام التعـليم المدمج في تنـمية التحـصيل
وبعـض مـهارات تصميم المـواقع التعليـمية
لدي الطـلاب المعلـمين


د.إسلام جابر أحمد علام
مدرس تكنولوجيا التعليم
كلية التربية بالإسماعيلية
جامعة قناة السويس

ملخص البحث

تُعد تكنولوجيا التعليم أحد أهم الدعامات التي يمكن للتعليم أن يعتمد عليها في تطوير عملياته ومخرجاته الكمية والنوعية وتحديثها ، ولابد أن يكون لها معني ودور في عمليتي التعليم والتعلم وفي تطوير المنظومة التعليمية.
وتتحدد مشكلة البحث: في تدني مستوي التحصيل المعرفي والمهارات الخاصة بتصميم المواقع التعليمية والكشف عن أثر تصميم برنامج الكتروني مدمج في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم المواقع التعليمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس.


وكان هدف البحث:

هو تحديد المهارات الواجب توافرها لدي الطلبة المعلمين والمرتبطة بتصميم المواقع التعليمية ، إلي جانب إعداد برنامج تعليمي مدمج لتنمية تلك المهارات وقياس أثر استخدام البرنامج علي التحصيل المعرفي وبعض مهارات تصميم المواقع التعليمية.


نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ≤ 0.05 بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم المواقع التعليمية لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ≤ 0.05 بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة لمهارة تصميم المواقع التعليمية لصالح المجموعة التجريبية.


توصيات البحث:
- ضرورة تبني خطة استراتيجية توضح كيفية دمج وتبني التعليم المدمج في المراحل التعليمية المختلفة.
- ضرورة وضع التعليم المدمج كأحد الحلول الواعدة ليحل محل التعليم الإلكتروني في مؤسستنا التعليمية.

الخميس، 24 سبتمبر 2009

ملخص رسالة دكتوراه : مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية


عنوان الدراسة :
مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات
بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين
. * ـ إعداد : محمد بن صنت بن صالح الحربي .
* ـ جامعة أم القرى - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس 1427هـ .
ـ مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة بالسؤال التالي :مامطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين ؟
ـ أهداف الدراسة :
تحددت أهداف الدراسة فيما يلي :
1- تحديد مطالب استخدام التعليم الإلكتروني اللازم توافرها في كل من : (منهج الرياضيات في المرحلة الثانوية ، معلم الرياضيات للمرحلة الثانوية ، البيئة التعليمية) من وجهة نظر المختصين .
2- التعرف على درجة أهمية وتوافر مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في كل من : (منهج الرياضيات في المرحلة الثانوية ، معلم الرياضيات للمرحلة الثانوية ، البيئة التعليمية) من وجهة نظر الممارسين .
3- التعرف على مدى وجود اختلاف بين درجة أهمية ودرجة توافر مطالب استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الممارسين للكشف عن واقع ممارسة التعليم الإلكتروني .
4- التعرف على مدى وجود فروق بين استجابات عينة الدراسة .
* ـ منهج الدراسة وعينتها وأدواتها :
إتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت عينتها النهائية من (86) مختصاً و (30) ممارساً (معلماً) واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة (استبانة موجهة للمختصين وأخرى موجهة للممارسين) ،
ولغرض التحليل الإحصائي تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية :
التكرارات والنسب المئوية - المتوسط الحسابي والانحراف المعياري - اختبار – (ت) أو بديله ( مان وتني ) - اختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه ومعامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات أداة الدراسة .
* ـ وجاءت أهم نتائج الدراسة على النحو التالي :
1- جميع مطالب المنهج الإلكتروني (تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً) الواردة في أداة هذه الدراسة تعتبر مطالباً لازمة لتخطيط وتنفيذ وتقويم المنهج الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لدرجة موافقة المختصين عليها (4 . 45) وبدرجة عالية جداً .
2- جميع مطالب إعداد المعلم وتدريبه الواردة في أداة هذه الدراسة تعتبر مطالباً لازمة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لدرجة موافقة المختصين عليها (4.37) وبدرجة عالية جداً .
3- جميع مطالب البيئة التعليمية الواردة في أداة هذه الدراسة تعتبر مطالباً لازمة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لدرجة موافقة المختصين عليها (4.57) وبدرجة عالية جداً .
4- بلغ المتوسط الحسابي لدرجة أهمية مطالب المنهج الإلكتروني (تخطيطاً وتنفيذا وتقويماً) (4.17) ، وهذا يدل على أن متوسط أهمية معظم هذه المطالب كان بدرجة عالية ، أما من حيث درجة توافر مطالب المنهج الإلكتروني (تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً) فقد بلغ متوسطها الحسابي ( 3.44) ، وهذا يدل على أن متوسط درجة توافر معظم هذه المطالب كان بدرجة عالية .
5- بلغ المتوسط الحسابي لدرجة أهمية مطالب إعداد المعلم وتدريبه لاستخدام التعليم الإلكتروني (4.04) وهذا يدل على أن متوسط أهمية معظم هذه المطالب كان بدرجة عالية ، أما من حيث متوسط درجة توافرها ، فقد بلغ متوسطها الحسابي (3.32) ، وهذا يدل على أن متوسط درجة توافر معظم هذه المطالب كان بدرجة متوسطة .
6- بلغ المتوسط الحسابي لدرجة أهمية مطالب البيئة التعليمية (4.40) ، وهذا يدل على أن متوسط أهمية معظم هذه المطالب كان بدرجة عالية جداً ، أما من حيث توافر ها فقد بلغ متوسطها الحسابي (3.53) وهذا يدل على أن متوسط درجة توافر معظم هذه المطالب كان بدرجة عالية .
7- عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات المختصين في تحديدهم لمطالب استخدام التعليم الإلكتروني تبعاً لمتغير ( التخصص ، سنوات الخبرة ، الجنسية ) .
8- عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات المختصين بالتعليم الإلكتروني تبعاً لمتغير التخصص الفرعي إزاء محوري ( مطالب المنهج الإلكتروني ، ومطالب البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني ) وكذلك الدرجة الكلية لمطالب استخدام التعليم الإلكتروني ، بينما وجدت اختلافات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) تبعاً لمتغير التخصص الفرعي بين متوسط استجابات المختصين في التعليم الإلكتروني تخصص (تدريس الحاسب) ، والمختصين في التعليم الإلكتروني تخصص (تكنولوجيا التعليم ) وذلك لصالح تخصص تكنولوجيا التعليم .
9- عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات الممارسين في تحديدهم لدرجة أهمية وتوافر مطالب استخدام التعليم الإلكتروني تبعاً لمتغير سنوات الخبرة .وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات لتفعيل التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات ، واقترح عدداً من الوسائل لتحقيق ذلك ثم قدم بعض الدراسات المقترحة ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالي .
* ـ التوصيات :
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ، يقدم الباحث بعضاً من التوصيات التي يمكن الأخذ بها من أجل تفعيل استخدام التعليم الإلكتروني في تعليم وتعلم الرياضيات ، وهي على النحو التالي :
1- الإفادة من مطالب المنهج الإلكتروني التي حددت في هذه الدراسة عند تصميم منهج الإلكتروني في الرياضيات .
2- تضمين برامج إعداد وتدريب معلم الرياضيات مقررات كافية تُكسب المعلم الكفايات المحددة بهذه الدراسة واللازمة لاستخدام التعليم الإلكتروني في التدريس استجابة للتطور التقني المتسارع فتقديم مقرر أو مقررين غير كافي في هذا العصر (عصر الانفجار التقني ) إضافة إلى الاهتمام بتدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام الحاسب والانترنت في تدريس الرياضيات عملياً ، وعدم الاكتفاء بالجانب النظري وذلك من خلال ورش العمل على أن يتخلل فترة التدريب تطبيق داخل الفصول الدراسية .
3- توفير الأجهزة والبرمجيات والبنية التحتية من انترنت ومراكز تطوير تكنولوجي وفرق دعم والمحددة بهذه الدراسة واللازمة لاستخدام التعليم الإلكتروني .
* ـ المقترحات :
يقترح الباحث عدداً من الخطوات الإجرائية التي يرى أن العمل بها قد يسهم في الرقي بمستوى تفعيل التعليم الإلكتروني في تعليم وتعلم الرياضيات ، يمكن حصرها فيما يلي :
1- قيام وحدة الرياضيات بالإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع الإدارة العامة لتقنيات التعليم بإنتاج مناهج الإلكترونية يتوافر فيها مطالب التنفيذ التي كشفت عنها هذه الدراسة لتسهم في تفعيل استخدام الانترنت في تدريس الرياضيات .
2- إنشاء موقع للرياضيات يرتبط بموقع وزارة التربية والتعليم وتشرف عليه الإدارة العامة للمناهج ( وحدة الرياضيات ) توضع عليه المناهج الإلكترونية المقترحة .
3- تنفيذ مشروع لتحسين مستوى كفايات الحاسب والانترنت لدى الطلاب والمعلمين والمشرفين بإشراف وزارة التربية والتعليم ودعم من القطاع الخاص ، مع ضرورة الاستفادة من المشاريع السابقة ودراسة المعوقات التي واجهتها لمحاولة التغلب عليها والسير وفق خطوات واضحة ومحددة .
4- إقامة دورات تدريبه مكثفة في مراكز التدريب بإدارات التعليم لمعلمي الرياضيات على كيفية استخدام الحاسب الآلي والانترنت في تعليم وتعلم الرياضيات ، وتوجيههم نحو المواقع الخاصة بتعليم الرياضيات ، وحثهم على تصميم الدروس الإلكترونية ووضعها على الشبكة العالمية للمعلومات .
5- تفعيل دور القطاع الخاص في توفير الأجهزة والبرمجيات المتفقة مع المناهج والأسس التربوية لدعم توجه وزارة التربية والتعليم لتطبيق التعليم الإلكتروني .
6- ربط عملية ترشيح المعلمين للدراسات العليا و الإيفاد الخارجي والتدريس المسائي والأعمال الإدارية بالقدرة على استخدام الحاسب والانترنت وخدمات الاتصال بفاعلية .

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2009

مهام ومسوؤليات وكيل المدرسة في أية مرحلة تعليمية

مهام ومسوؤليات وكيل المدرسة في أية مرحلة تعليمية

وكيل المدرسة هو الساعد الأيمن لمدير المدرسة ويمكن إجمال مهامه على النحو التالي :

1- المشاركة في تنفيذ السياسة العامة للمدرسة.
2- المشاركة في مجلس إدارة المدرسة.
3- المشاركة في الإشراف على سير العمل بالمدرسة.
4- توزيع الاختصاصات على العاملين في المدرسة , والمعاونة في الشئون الإدارية والفنية على النحو التالية:


شؤون الموظفين :


1- تنظيم السجل الخاص بأحوال الموظفين وتعبئة كل الخانات من جميع الموظفين.
2- المشاركة في إعداد الجدول الدراسي.
3- توزيع حصص الانتظار على معلمي المدرسة في حالة غياب أحد المعلمين.
4- الإشراف على الإحصائيات الشهرية المرسلة إلى ادارة التعليم والمتعلقة بالمعلمين والطلاب.
5- تنظيم البريد الوارد والصادر من وإلى المدرسة وتسجيله في السجلات الخاصة به وحفظه في الملفات الإدارية المخصصة له مع أخذ تواقيع العاملين على التعاميم المهمة.
6- الإشراف على أعمال الموظفين الإداريين وتوزيع العمل بين المستخدمين والعمال.
7- الإشراف على جدول الحصص اليومي والأنشطة والنظافة والنظام العام للمدرسة.
8- الإشراف على متابعة النشاط غير الصفي داخل المدرسة والإشراف العام للمدرسة.
9- الإشراف على النواحي المالية لجماعات النشاط المدرسي.


شؤون الطلاب :

1- حث جميع الطلاب على اداء الصلاة جماعة بأسلوب مرن يحبب العبادة إلى النفوس.
2- فحص طلبات الطلاب المستجدين قبل قبولهم بالمدرسة لمعرفة مطابقتها للشروط.
3- توزيع الطلاب على الصفوف الدراسية مع مراعة الفروق الفردية بينهم وإعداد قوائم بأسماء طلبة كل صف دراسي.
4- تسجيل الطلاب وتطبيق شروط القيد ( مستجد-مرفع-معيد-منقول )
5- متابعة مواظبة الطلاب ومعرفة حالات التسرب والانقطاع عن المدرسة.
6- تحويل الطلاب للوحدة الصحية المدرسية في حالة الضرورة والسماح للبعض بالخروج أثناء اليوم وعند الضرورة فقط.
7- العمل على إعداد سجل خاص يحتوي على عناوين طلاب المدرسة وأولياء أمورهم وأرقام هواتفهم للرجوع لها عند الحاجة.
8- التعقيب على الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي وحالات الغياب اليومية واستدعاء ولي الأمرفي حالة تكرار الغياب بصورة ملفتة للنظر.
9- المشاركة في استقبال أولياء أمور الطلاب وتعريفهم بمستويات أبنائهم وإحالة بعض الحالات على مدير المدرسة إذا لزم الأمر.
10- تلقي مشكلات الطلاب.


الشؤون الفنية :

1- يمكن لمدير المدرسة إنابة وكيله في حضور بعض الحصص مع معلمي المدرسة في مجال تخصصه لمعرفة مستوى الطلاب وطريقة المدرس في الصف وتعامله مع الطلاب , ويقدم تقريرا لمدير المدرسة بشأن ذلك.
2- ضرورة قيام وكيل بالتدريس في المرحلة الابتدائية.
3- في حالة غياب مدير المدرسة بعذر شرعي ينوب الوكيل عنه في رئاسة مجلس المعلمين والآباء والقيام بجميع أعماله.


شؤون الاختبارات:

1- العمل على مشاركة مدير المدرسة في الإعداد لاختبارات الفصل الدراسي الأول والثاني.
2- متابعة دفاتر أعمال السنة وتطبيق اللوائح والتعليمات المنظمة لذلك.
3- الإشراف العام مع مدير المدرسة على سير الاختبارات المدرسية.
4- إعداد الجدول الخاص بالملاحظة اليومية للاختبارات المدرسية.
5- إدخال جميع الدرجات للاختبارات الشهرية والفصلية في الحاسب الآلي.
6- الاحتفاظ بكشوف درجات المواد الدراسية وأوراق الإجابة وكراسات النتيجة لكل فصل دراسي.

أعمال ونشاطات وواجبات وكيل المدرسة

الأعمال اليومية:

1- إدارة المدرسة في حالة تأخر أو غياب المدرسة.
2- العمل على تنفيذ توجيهات مدير المدرسة.
3- متابعة دخول المدرسين للحصص وخصوصا بعد الفسحة والصلاة.
4- تسجيل الطلاب المستجدين و المحولين إلى المدرسة.
5- الإشراف على انتظام الطلاب في الطابور الصباحي.
6- الإشراف على دخول الطلاب إلى فصولهم بعد الفسح والصلاة.
7- متابعة الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي وحصرهم.
8- الإطلاع على دفتر دوام الموظفين ومتابعة حضور المدرسين جميعا.
9- توزيع حصص الانتظار في حالة وجود مدرس متأخر أو غائب بالتنسيق مع المراقبين ..
10- متابعة الطلاب أثناء الفسح مع المراقبين .
11- أخذ ومتابعة غياب الطلاب يوميا وتسجيله بسجل الغياب اليومي والشهري مع الاتصال على أولياء أمورهم لمعرفة سبب الغياب.
12- إرسال إشعار غياب لأولياء أمور الطلاب المتغيبين ووضع سجل خاص بذلك لمن لم يتم الاتصال به .
13- المرور على الفصول وأفنية المدرسة وممراتها لملاحظة الطلاب الذين هم خارج الفصول أثناء الحصص.
14- متابعة تنفيذ البرامج الثقافية في الطابور مع مشرف الإذاعة.
15- إنهاء إجراءات الطلاب المنقولين .
16- السعي إلى تعميق الروابط بين المعلمين في المدرسة .
17- متابعة الفصول الدراسية والتأكد من وجود المعلمين بها أثناء الحصص بالتعاون مع المراقبين.
18- الإشراف على نظافة المدرسة وحث الطلاب على نظافة فصولهم والاهتمام بمحتويات المدرسة.
19- متابعة الطلاب من حيث المواظبة اليومية والاستئذان والانصراف من المدرسة.

الأعمال الشهرية:

1- عقد اجتماع مع عرفاء الفصول لتوضيح مهامهم وعلاج مشاكلهم.
2- متابعة عرفاء الفصول فيما كلفوا به.
3- وضع جدول الاختبارات نصف الفصلية مع المرشد الطلابي وبالتشاور مع الطلاب بعد تنسيقهم مع مدرس المادة.
4- التأكد من كل طالب غير سعودي يحمل إقامة سارية المفعول.
5- طباعة كشوف متابعة درجات الواجب والمشاركة بالتنسيق مع المشرف التعليمي.
6- تصوير كشوف متابعة درجات الواجب والمشاركة للطلاب وتوزيعها على المدرسين بالتنسيق مع المنسقين.
7- تنظيم جميع سجلات المدرسة بالتعاون مع سكرتير المدرسة.

أعمال فصلية أو سنوية:

1- مشاركة مدير المدرسة في إعداد الخطة العامة للمدرسة.
2- مشاركة مدير المدرسة في جدول الحصص الأسبوعي.
3- وضع جدول حصص الانتظار.
4- توزيع المناوبة اليومية على مدرسي المدرسة بالتعاون مع مسؤول المناوبة.
5- توزيع الطلاب المحولين على الفصول.
6- حفظ وترتيب وتنظيم ملفات الطلاب مفهرسة بالتعاون مع شؤون الطلاب.
7- توزيع الطلاب على الفصول بالشكل الذي يخدم العملية التربوية والتعليمية.
8- تنظيم كتب المقررات الدراسية داخل المستودع وتهيئتها .
9- توزيع المقررات الدراسية على الطلاب مع بداية كل فصل دراسي.
10- حصر المقررات الدراسية داخل المستودع مع بداية كل فصل دراسي.
11- مخاطبة المدارس المجاورة لتزويد المدرسة بالمقررات الناقصة.
12- حفظ جميع النماذج المستخدمة في المدرسة والاستفادة منها عند الحاجة.
13- إعداد ملف لحفظ قضايا الطلاب.
14- وضع جدول الاختبار الفصلية والدور الثاني مع المرشد الطلابي.
15- توزيع الملاحظين والمصححين والمراجعين على اللجان.
16- توزيع الطلاب على لجان الاختبارات .
17- حفظ أوراق إجابات الطلاب خلال المدة المقررة.
18- تهيئة مكان لإعلان نتائج اختبارات نهاية الفصل و العام الدراسي.
19- حفظ نتائج الاختبارات .
20- إعداد ملف لحفظ نماذج الأسئلة ونماذج الإجابة للاختبارات.
21- تعبئة الكراس الإحصائي.
22- مطالبة الطلاب المتخرجين إحضار صورة شمسية في نهاية العام , مع مطابقة المعلومات من واقع حفيظة الطالب أو الأب . والإقامة سارية المفعول لغير المواطنين.
23- إعداد ما يلزم للاختبارات.
24- توزيع أوراق استلام الإجابات على لجان الاختبارات.
25- إرسال نسخة من نماذج الأسئلة لمركز الإشراف التربوي.
26- مشاركة مدير المدرسة في الاطمئنان على سير الاختبارات.
27- إعداد سجل خاص بالطلاب لغير المواطنين.
28- إعطاء شهادات تعريف للطلاب وخطابات طلب تخفيض الخطوط الوطنية.


السجلات المطلوب وكيل المدرسة متابعتها وتنظيمها:

1- سجل قيد التلاميذ
2- سجل الانتظار
3- سجل تعقيب الغياب اليومي والشهري
4- سجل الرواد
5- سجل تسليم الملفات
6- سجل الصادر
7-سجل استئذان الطلاب
8- سجل إيرادات ومصروفات المدرسة
9- سجل هواتف التلاميذ
10- سجل الاتصالات على أولياء أمور الطلاب
11- سجل التأخر الصباحي
12-سجل تحويل المعلمين للطلاب
13- سجل رصد السلوكيات للطلاب المخالفين


الملفات المطلوبة من وكيل المرحلة:

1- ملف التعاميم .
2- ملفات قضايا الطلاب وتعهداتهم.
3- ملف التقارير الطبية.
4- ملف الفواتير.

النماذج:

1- نموذج تعبئة بيانات الطلاب .
2- نموذج تعريف طالب.
3- نموذج تحويل للوحدة الصحية.
4- نموذج تخفيض الخطوط الجوية التابعة للدولة.
5- نموذج تعهد طالب.
6- نموذج إشعارات ولي الأمر بتكرار غياب طالب.
7- نموذج تقرير عن سلوك الطلاب.

الأربعاء، 16 سبتمبر 2009

أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض
المفاهيم والتفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي
ملخص رسالة ماجستير
اسم الباحث: حارص عبدالجابر عبداللاه عمار
الدرجة العلمية : ماجستير
القسم التابع له : مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية " جغرافيا "
اسم الكلية : كلية التربية بسوهاج
الجامعة : جامعة جنوب الوادي
سنة المنح : 2006 م
مقدمة :
يُعد التعلم الذاتي والتعلم بواسطة الكمبيوتر من الاتجاهات التربوية الحديثة التي ينادى بها المربون بغرض مواجهة الفروق الفردية والاستمرارية في التعلم .وتعتبر الوسائط الفائقة من المستحدثات التربوية التي تساعد على التعلم الذاتي بواسطة الكمبيوتر ,حيث أنها تحتوى على العديد من الميزات والخصائص التي تساعد الطالب على حرية التعلم بقدر إمكاناته وقدراته , وتوفر له كل ما يحتاج إليه من وسائل تعليمية مثل النص والصوت والصور والخرائط والرسوم البيانية ولقطات الفيديو بطريقة مدمجة ,مع توفيرها للروابط التي تساعد على ترتيب مفاهيم المادة المتعلمة بطريقة هرمية تسهل للمتعلم تعلمها . وبالنظر إلى مادة الجغرافيا بالصف الأول الثانوي نجداها تواجه كماً من الصعوبات والمشكلات التي تحتاج إلى العديد من الدراسات والبحوث للوقوف على أسبابها , مثل تدنى مستوى المفاهيم والتفكير الاستدلالي لدى الطلاب , وعدم استخدام الأساليب والبرمجيات الحديثة ,لذا كانت الحاجة ماسة لإجراء دراسة في هذا المجال للتعرف على إمكانية استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وأثرها على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي .
مشكلة البحث :
يمكن تلخيص مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى :
" ما أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم و التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي"؟ .
يتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية : -
1- ما التصور المقترح لأعداد فصلى الدراسة باستخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا بالصف الأول الثانوي ؟
2- ما أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
3- ما أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
حدود البحث :
يقتصر هذا البحث على الآتي :
1 – إعادة صياغة فصلى "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة" المتضمنة في مقرر الجغرافيا للصف الأول .
2- مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بإحدى مدارس محافظة سوهاج للعام الدراسي 2005/2006 م.
3 – اقتصرت المتغيرات التي تم قياسها على :- تنمية بعض المفاهيم الجغرافية في مستويات التذكر و الفهم و التطبيق.- تنمية التفكير الاستدلالي بشقيه (الاستنباطي / الاستقرائي ) .
منهج البحث :
يعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي لأنه يتلاءم مع طبيعته و أهدافه .
مواد وأدوات البحث :
تتمثل مواد وأدوات البحث فيما يلي :
1 – برمجية مقترحة وفق خصائص الوسائط الفائقة تقتصر على فصلى الدراسة .
2 – دليل إرشادي للمعلم : في تدريس فصلى الدراسة باستخدام البرمجية المقترحة وفق خصائص الوسائط الفائقة.
3 – دليل إرشادي للطالب : في فصلى الدراسة باستخدام البرمجية المقترحة وفق خصائص الوسائط الفائقة.
4 - اختبار تحصيل : يهدف إلى قياس التحصيل المعرفي لبعض المفاهيم الجغرافية في فصلى الدراسة لدى طلاب العينة في مستويات التذكر و الفهم و التطبيق .
5 – اختبار التفكير الاستدلالي بشقية (الاستنباطي والاستقرائي) .
خطة البحث :
لتحقيق أهداف البحث و الإجابة عن تساؤلاته و اختبار صحة فروضه تم اتباع الإجراءات التالية :
أولا : الإطار النظري :
1 - إجراء دراسة مسحية للبحوث والدراسات السابقة والكتابات النظرية المتعلقة بالوسائط الفائقة بهدف الاستفادة منها في الإطار النظري و تصميم البحث الحالي و وضع التصميم التجريبي المناسب .
2– دراسة نظرية عن :
أ- الوسائط الفائقة : تاريخها , ومفهومها ,و أنواعها ,و مكوناتها, وخصائصها و تطبيقاتها , و علاقتها بتعليم و تعلم الجغرافيا .
ب- المفاهيم الجغرافية من حيث تعريفها ,و أهميتها ,و تصنيفها ,و خصائصها,و تكوينها ,وتنميتها , وأساليب تعلمها ,وعلاقتها بالوسائط الفائقة.
ج- التفكير الاستدلالي من حيث ماهيته , و أنوعه ,و أهميته ,و العوامل التي تسهم في تنميته , وعلاقته بتدريس الجغرافيا وبالوسائط الفائقة.
ثانيا : الإطار التجريبي :
1- تحليل فصلى "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة " لاستخراج قائمة المفاهيم الجغرافية المتضمنة فيهما و تحديد الدلالة اللفظية لها بالرجوع إلى الكتب المتخصصة و عرضها على مجموعة من المحكمين لضبطها والتأكد من صلاحيتها ,وحساب صدقها و ثباتها .
2- إعادة صياغة فصلى "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة " في شكل برمجية تعليمية وفقاً لخصائص الوسائط الفائقة في ضوء هدف و طبيعة البحث وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها .
3- إعداد دليل إرشادي للمعلم لاستخدام البرمجية ,وعرضة على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته .
4- إعداد دليل إرشادي للطالب لاستخدام البرمجية,وعرضة على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته .
5- إعداد اختبار تحصيلي لفصلي "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة" ,وعرضه على السادة المحكمين وضبطه إحصائياً .
6- إعداد اختبار التفكير الاستدلالي بشقيه "الاستنباطي/الاستقرائي" لنفس الفصلين ,وعرضه على السادة المحكمين وضبطه إحصائياً.
7- إجراء تجربة استطلاعية لضبط أدوات البحث ,ولتطبيق البرمجية على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي وذلك بهدف معرفة نقاط الضعف و المشكلات التي يمكن مصادفتها أثناء التجربة الأساسية ,وضع البرمجية المصوغة وفق خصائص الوسائط الفائقة في صورتها النهائية .
8- اختيار مجموعتي البحث من طلاب الصف الأول الثانوي تقسم إلى :أ‌- مجموعة تجريبية .ب‌- مجموعة ضابطة .
9- تطبيق أدوات التقويم قبلياً على مجموعتي البحث .
10- تدريس فصلى الدراسة باستخدام البرمجية المصاغة وفق خصائص الوسائط الفائقة للمجموعة التجريبية ,بينما تدرس المجموعة الضابطة نفس الفصلين بالطريقة المعتادة .
11- تطبيق أدوات التقويم بعدياً .
12- تحليل البيانات والنتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .
13- تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء نتائج البحث .
نتائج البحث :
من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلى النتائج التالية :نتائج اختبار التحصيل :
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 01, 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
نتائج اختبار التفكير الاستدلالي : يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 01, 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح طلاب المجموعة التجريبية।
للمزيد من البحوث عليك بزيارة الرابط التالي
http://drkhaledomran.egyscholars.com/forum/index.php
وكذلك الرابط التالي
http://www.drkhaledomran.egyscholars.com/index.htm
وأيضا هذا الرابط
http://www।drkhaledomran.egyscholars.com/dr_kaledomran_myresearches.htm

الخميس، 3 سبتمبر 2009

Concept maps as a strategy to convert knowledge in knowledge management

Concept maps as a strategy to convert
knowledge in knowledge management


Mónica Henao-Cálad, María Pía Arango-Fonnegra. VINE. Bradford: 2007. Vol. 37, Iss.‏ 1; pg. 41

الخلاصة‏

The purpose of this paper is to explore the applicability of using concept maps in organizations where knowledge management is the goal. Based on the principles stated by Nonaka and Takeuchi about knowledge creation and conversion and on the work by Novak and Gowin on concept maps, the core idea is to present the use of concept maps as a technique that facilitates, in some cases, and supports, in others, the realization of the following knowledge conversion operations: socialization, exteriorization, combination and internalization. These are the operations that, according to Nonaka and Takeuchi (1999), allow for the transformation of individual knowledge into collective knowledge and vice versa. Furthermore, it aims to answer the question of how to support the process of knowledge management in an organization through the use of a software application like CmapTools. This paper shows that knowledge evolves through various stages, with particular characteristics that need to be acknowledged in order to be managed properly. The technique of employing concept maps is appropriate to sponsor and facilitate the transitions among these stages of knowledge. It even allows for the preservation of the valuable knowledge of a person through the management of individual knowledge or the knowledge of a group of persons in an organization. This, in turn, promotes knowledge management in the enterprise itself.

Building an organized knowledge base: Concept mapping and achievement in secondary school physics

Building an organized knowledge base: Concept mapping
and achievement in secondary school physics

by Pankratius, William John, Ph.D., Georgia State University - College of Education, 1987 , 120 pages; AAT 8808103

Abstract (Summary)
Purpose. The improvement of problem solving among high school physics students was the aim of this study. A review of the research indicated that direct teaching of problem solving methods had met with little success. Expert problem solving depended upon an organized knowledge base. The concept map was found to be a key to organizing an effective knowledge base. The investigation of the effect of the degree of concept mapping on achievement was the purpose of this dissertation.
Methods and procedures. Six intact high school physics classes, taught by this investigator, took part in the study. Two classes were control groups and received standard instruction. Four classes received six weeks of concept mapping instruction prior to the unit under study. Two of these four classes were the low level treatment group and were required to submit concept maps at the conclusion of the instruction. The other two classes were the high level treatment group and were required to submit concept maps at the beginning and at the conclusion of the unit under study. One class from each treatment group took a pretest prior to instruction.
A factorial analysis of variance of the posttest results was performed to determine if any pretest-posttest interaction was present. A one-way analysis of covariance of the posttest scores was performed to determine treatment effects. The Scholastic Achievement Test Math (SATM) score was the covariant. Single-df comparisons of the adjusted treatment means were performed to determine the effectiveness of the degree of concept mapping.
Results. An analysis of the posttest results revealed no pretest sensitization. A one-way analysis of covariance indicated a significant main effect at the p $<$.05 level. A pair of single-df comparisons of the adjusted treatment means resulted in significant differences (p $<$.05) between the control group and the average of the treatment means as well as between the two experimental groups.
Conclusion. It can be concluded that for this sample (upper middle class high school physics students) mapping concepts prior to, during, and subsequent to instruction led to greater achievement as measured by posttest scores.

Indexing (document details)
Advisor:
Lucy, Edward C.
School:
Georgia State University - College of Education
School Location:
United States -- Georgia
Source:
DAI-A 49/03, p. 474, Sep 1988
Source type:
Dissertation
Subjects:
Science education, Secondary education
Publication Number:
AAT 8808103
Document URL:
http://proquest.umi.com/pqdweb?did=753048031&sid=8&Fmt=2&clientId=45596&RQT=309&VName=PQD
fixURL("wrapURL2", 'http://proquest.umi.com/pqdweb?did=753048031&sid=8&Fmt=2&clientId=45596&RQT=309&VName=PQD')

ProQuest document ID:
753048031