السبت، 2 يناير، 2010

صنع القرار التعليمى فى كل من جمهورية مصر العربية وكندا واستراليا

صنع القرار التعليمى فى كل من
جمهورية مصر العربية
وكندا واستراليا
"دراسة مقارنة"



رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير فى التربية
تخصص "تربية مقارنة"

إعداد
هبه عبد المحسن حسن محمد
مدرسة لغة إنجليزية بمعهد على بن أبى طالب بسوهاج




مقدمة:
يعتبر موضوع صنع القرار عنصراً هاماً فى حياة الأفراد عامةً, وفى المؤسسات والمنظمات بشكل خاص؛ مما أعطى هذا الموضوع أهمية علمية وعملية.
وتأتى أهمية عملية صنع القرار فى المؤسسات والمنظمات من أن القرارات تعد جوهر العمل الإدارى وجوهر عمل القيادات الإدارية, وهى نقطة انطلاق بالنسبة لجميع النشاطات والتصرفات التى تتم داخل المنظمة بل وفى علاقتها وتفاعلها مع بيئتها الخارجية.
وتختلف عملية صنع القرار عن اتخاذ القرار, فصنع القرار هو عملية تتضمن العديد من الخطوات بدءاً بتحديد المشكلة والتعرف عليها وتحليلها ثم وضع معايير للحكم على البدائل ثم البحث عن البدائل المناسبة لحل المشكلة. أما اتخاذ القرار فهو يعتبر جزء من عملية صنع القرار يتضمن تقييم البدائل ومقارنتها ببعضها ثم اختيار البديل الأفضل.
وصنع القرار التعليمى هو العملية التى يستطيع من خلالها الإدارى الناجح فى المؤسسات التعليمية التوصل إلى حل للموقف المشكل من بين البدائل أو الحلول المتاحة وهذا الاختيار يأتى بعد دراسة وتحليل الموقف ودراسة البدائل واختيار أنسب هذه البدائل مما يمكن من حل المشكلة التعليمية بشكل ناجح.
وتتنوع الأساليب التى يمكن استخدامها فى عملية صنع القرارات التعليمية ويتوقف استخدام أى من هذه الأساليب-سواء التقليدي، أو الكمي، أو الكيفى على طبيعة المشكلة أو موضوع القرار كما يمكن استخدام أكثر من أسلوب لحل المشكلة.
وتعتبر المدرسة إحدى المؤسسات التى تعتمد أيضاً فى إدارتها وتنظيمها على صنع القرار؛ لذا فإن اتخاذ القرارات التربوية هو قلب عمليات الإدارة التعليمية لأنها ترتبط بجميع مجالات الإدارة التعليمية، علمياً وتطبيقياً، حيث ترتبط بوظائف الإدارة التعليمية كالتخطيط التربوى والتعليمى والتنظيم والتنسيق والتوجيه والاتصال وغيرها.
وتعد كندا واستراليا من الدول التى تتسم فيها عملية صنع القرار بصفات أساسية هى الذاتية والمحاسبية والمساءلة وتقوم فيهما عملية صنع القرار التعليمى على مبدأى المشاركة المجتمعية ولامركزية صنع القرار التعليمى.
مشكلة الدراسة:
من السمات الملاحظة فى عملية صنع القرار التعليمى فى مصر عدم استقرار السياسة التعليمية, حيث تتبلور أزمة القرارات التعليمية فى مصر فى أن القرار غالباً ما يكون قرار فرد، فنجد السياسة التعليمية وهى جزء من سياسة الدولة سياسة فرد لا سياسة تحكمها عوامل مجتمعية بالمعنى الواسع.
ويلاحظ غياب البنية الأساسية لصناعة القرار التعليمى الإدارى السليم, وهى البيانات والمعلومات الدقيقة والمفصلة حيث أوضحت العديد من الدراسات أن المعلومات فى مجال التربية تتصف بعدم الدقة بالإضافة إلى النقص, والتشتت مما جعل عملية الاتصال وتبادل المعلومات بين المؤسسات التعليمية وداخل كل مؤسسة على حدة, وخاصة بين المعلمين والإدارة تتصف بالضعف الشديد
والعديد من القرارات التعليمية فى مصر لا تحكمها اعتبارات موضوعية ولا تستند إلى أسس علمية, فما زالت تستخدم الأساليب التقليدية فى عملية صنع القرار التعليمى فى مصر بدرجة كبيرة. وهذه الأساليب والتقنيات المستخدمة فى تسيير العمل الإدارى وفحص المواقف هى أساليب لا تستطيع أن تقدم الكثير عن دراسة الواقع التعليمى ولا محدداته
وتشير التقارير والدراسات العلمية فى هذا الصدد إلى أن ما يعانيه نظامنا التعليمى بصفة عامة ومرحلة التعليم الأساسى بصفة خاصة من مشكلات وعجز عن تحقيق الأهداف وضعف المردود التعليمى الكمى والكيفى المتوقع يرجع فى جزء كبير منه إلى نظام إدارته، لا سيما فيما يتعلق بعملية صنع وتنفيذ القرار التعليمى.
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة إلى:
- أن عملية صنع القرار التعليمى يعتبر مفهوماً محورياً فى الإدارة التربوية بصفة عامة والإدارة المدرسية بصفة خاصة.
- أن عملية اتخاذ القرارات التعليمية من أهم عمليات الإدارة المدرسية حيث أن اتخاذ القرار التعليمى يساعد على تطوير وتجديد المهام التى تقوم بها الإدارة المدرسية.
- تحاول الدراسة الحالية تناول عملية صنع القرار التعليمي والقوى والعوامل المؤثرة فيها في الأدبيات التربوية المعاصرة, وعرض واقع عملية صنع القرار التعليمى فى مصر, والتعرف على خبرات كل من كندا واستراليا فى صنع القرار التعليمى.
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف على فلسفة عملية صنع القرار التعليمى فى ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة بتوضيح المداخل العلمية والنظرية للقرار التعليمى.
2- التعرف على واقع عملية صنع القرار التعليمى فى مصر فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة.
3- التعرف على عملية صنع القرار التعليمى فى كندا واستراليا والعوامل الثقافية المؤثرة.
4- صياغة بعض التوصيات التى يمكن أن تفيد فى تطوير عملية صنع القرار التعليمى فى جمهورية مصر العربية.
منهج الدراسة:
تستخدم الباحثة فى هذه الدراسة المنهج المقارن, الذى يقوم على وصف عملية صنع القرار التعليمى فى كلً من جمهورية مصر العربية وكندا واستراليا, ثم التعرف على الإطار الأيديولوجى والقوى والعوامل المؤثرة فى عملية صنع القرار التعليمى فى كل منهم, والمقارنة بينهم, ثم الوقوف على أوجه الشبة والاختلاف بين دول المقارنة مما يمكن من الوصول إلى بعض التوصيات والمقترحات اللازمة لتطوير عملية صنع القرار التعليمى فى جمهورية مصر العربية.
حدود الدراسة:
1- الحدود الموضوعية: اقتصرت الباحثة على دراسة فلسفة عملية صنع القرار التعليمى فى جمهورية مصر العربية ودول المقارنة كندا واستراليا من حيث قوى وأجهزة صنع القرار فى مصر وكندا واستراليا وكذلك القوى الثقافية المؤثرة فى هذه العملية.
2- الحدود المكانية: تقتصر الدراسة على دراسة واقع وأساليب صنع القرار التعليمى فى مصر وكندا واستراليا كنموذجين متقدمين فى لامركزية صنع القرار التعليمى.
3- الحدود الزمنية: تتناول هذه الدراسة الوضع الراهن لعملية صنع القرار التعليمى فى مصر وكندا واستراليا.
خطوات الدراسة:
الخطوة الأولى: تقدم فيها الباحثة عرضاً للإطار العام للدراسة متناولة مشكلة الدراسة, وأهداف الدراسة, وأهمية الدراسة, ومنهج الدراسة, مصطلحات الدراسة, والدراسات السابقة, وخطواتها. وهذا ما تضمنه الفصل الأول.
الخطوة الثانية: وفيها تقدم الباحثة تأصيل نظرى لملامح عملية صنع القرار التعليمى فى الأدبيات التربوية المعاصرة. وهذا ما تضمنه الفصل الثانى.
الخطوة الثالثة: وتقدم فيها الباحثة عرضاً لأجهزة وقوى صنع القرار التعليمى فى جمهورية مصر العربية فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة. وهذا ما تضمنه الفصل الثالث.
الخطوة الرابعة: وتتناول فيها الباحثة عرضاً لأجهزة وقوى صنع القرار التعليمى فى كندا فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة. وهذا ما تضمنه الفصل الرابع.
الخطوة الخامسة: وتتناول فيها الباحثة عرضاً لأجهزة صنع القرار التعليمى فى استراليا فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة. وهذا ما تضمنه الفصل الخامس.
الخطوة السادسة: وتقدم فيها الباحثة دراسة تحليلية مقارنة لعملية صنع القرار التعليمى فى مصر وكندا واستراليا بالإضافة إلى عرض للنتائج والتوصيات. وهذا ما تضمنه الفصل السادس.

توصيات الدراسة:
توصلت الدراسة إلى بعض التوصيات من أهمها:
- تفعيل دور السلطة التشريعية وذلك بدراسة مشاريع القوانين دراسة وافية وجمعا لمعلومات والبيانات اللازمة حتى يتم إبداء الرأى فيها بشكل صحيح حتى لا يقتصر دورها على مجرد الموافقة على هذه المشاريع.
- إتاحة الفرص الكافية للقائمين على العملية التعليمية بإبداء آرائهم ومشاركة خبراتهم مع صانعى القرار التعليمى وكذلك المتأثرين بالقرارات مثل أولياء الأمور ورجال الأعمال والمعلمين.
- تحديد اختصاصات جميع الهيئات المشاركة فى العملية التعليمية وتنفيذ القرارات التعليمية سواء على المستوى الإقليمى (المديريات التعليمية والمجالس الشعبية والتنفيذية) أو على المستوى المحلى (الإدارات التعليمية والمجالس الشعبية المحلية) حتى لا تتداخل هذه الاختصاصات وتتعارض مما يؤثر سلبا على العملية التعليمية.
- تفعيل دور مجلس الآباء والمعلمين فى المدارس, حتى تستطيع أن تشارك فى عملية صنع القرار التعليمى, وتوضيح دورها فى تطوير العمل المدرسى, وجودة التعليم, حتى لا يستمر هذا المجلس فى عقد جلسات روتينية لا تفيد العملية التعليمية.
- تسهيل عملية الاتصال بين وزارة التربية والتعليم والسلطات التعليمية الأدنى حتى تكون الوزارة على دراية مستمرة بآثار القرارات التى تتخذها ونتائجها, حتى تستطيع أن تحسن منها إذا لم تتوافق مع الواقع وتطورها لما فيه مصلحة العملية التعليمية.
- إتاحة قدر أكبر من الشفافية عن مخرجات العملية التعليمية ، وجعل هذه النتائج متاحة للإطلاع عليها لمن أراد سواء كان من الدارسين التربويين أو من أفراد المجتمع المحلى, وذلك من خلال إصدار تقارير مستمرة ودورية عن العملية التعليمية ومخرجاتها.
- مشاركة الإدارات التعليمية على المستوى المحلى والإقليمى فى رفع مستوى الوعى التربوى والتعليمى بأهمية المشاركة فى صنع القرار التعليمى, وإعلان قيمة المسئولية الجماعية عن طريق عقد الندوات داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
- العمل على الحد من تعارض الأدوار الوظيفية التى من شأنها إعاقة تنفيذ القرار الناجح الذى يسعى إلى تحقيق الجودة التعليمية.
- توفير بيئة تشريعية وسياسية لتوجيه أدوار الجهات غير الحكومية بدلا من التخبط والتوتر والتصادم, وضرورة تعميق ونشر الديمقراطية وثقافة الحوار والإدارة الديموقراطية.
- التوجه الفعال نحو اللامركزية فى إدارة التعليم فى مصر وصنع قراراته من خلال تفويض وزارة التربية والتعليم بعض سلطاتها للمستويات الإقليمية والمحلية والمدرسية وإتاحة قدر من الحرية فى أساليب تنفيذها للقوانين والقرارات التعليمية.





هناك 13 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
    اخي الفاضل , هل يمكنني الحصول على هذه الدراسة ؟
    جزاك الله خير الجزاء.

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.
     
    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
     
    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1.    تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.

    سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
    تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنيتن حوالي [6000] دولار أمريكي.
     
    اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.
     
    تحياتنا لكم 
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

    ردحذف
  3. فيما يلي الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلاب التعليم المباشر بمقر الجامعة بماليزيا :
     
    1.    تأمين تأشيرات الدراسة في ماليزيا لطلبة التعليم المباشر.
    2.    استقبال الطالب بالمطار عند قدومه لأول مرة إلى ماليزيا.
    3.    مساعدة الطالب للحصول على السكن المناسب عند رغبته في ذلك، نظرًا لعدم توافر سكن تابع للجامعة حاليًا.
    4.    القيام بإجراءات الحصول على اللاصقة (الإقامة) للطالب بعد وصوله إلى ماليزيا.
    5.    تجديد تأشيرة الطلاب (الإقامة) سنويًا.
    6.يقدر الطالب علي ارسال دعوة مرافق له (الزوجة .الابن.الاخ .الام .الاخت .الخ .
    7.    تقديم الأنشطة اللاصفية المختلفة مثل (المسابقات، الندوات، الأنشطة الدينية والثقافية والاجتماعية والرياضية وغيرها).
    8.    الاستفادة من المكتبة الورقية المتوفرة بالجامعة إضافة إلى المكتبة الإلكترونية.
    9.    توفير معامل الحاسب الآلي للبحث العلمي، والشبكة اللاسلكية (واي فاي) في الحرم الجامعي.
    10.    تقديم التوجيهات للطلاب الجدد لينسجموا مع الحياة العلمية والاجتماعية بماليزيا.
    11.           تقديم الاستشارات الأكاديمية للطلاب.
    12.           إصدار التأمين الصحي للطلاب.

    تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا
    http://mediu.edu.my/

    ردحذف

  4. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من 40000 ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1.نشرالرصيدالعلميفيسائرفنونالعلموالمعرفةوتعميمهبأسلوبيحققالفائدةالعلميةالمرجوة.
    2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
    3.خدمةالدارسينوالباحثينفيشتّىبقاعالأرضبمايُوفِّرعليهمالجهدوالوقتفيالتصفّحوالعرْضوالبحثبطريقةعرْضتتناسبمعالمعاييرالعالميةللمكتبات.
    4.التعاونوالمشاركةوالتسويقالمتبادلللمواردالمكتبيةمعالجهاتالمختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف

  5. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد,,,,
    ترحب بكم أسرة التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعدها أن تقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعةالمدينة العالمية [MEDIU]:
    "جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.
    هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
    1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة "www.mediu.edu.my" – نظام عليم - المكتبة الرقمية الشاملة "http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl" – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.
    2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.
    3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.
    4- المنهج الأكاديمي المحكم.
    5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.
    6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف".
    وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار.

    تحياتنا لكم
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

    ردحذف

  7. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف
  8. برنامج سلوكيات محمدية للدكتور السيد سالم العوضي – الحلقة السادسة 6
    10th March, 2015
    برنامج سلوكيات محمدية للدكتور السيد سالم العوضي – الحلقة السادسة 6
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34892

    تقرير جلسة تقييم بحث الطالب حامد ملازم
    11th March, 2015
    تمت بحمد الله “جلسة تقييم” بحث الطالب: حامد محمد عبد الحفيظ ملازم، المعنون بـــــ: (الأصول النحوية في المقدمة السعدية – تصنيف الإمام: عبد الباقي بن عبد المجيد اليماني رحمه الله) لنيل درجة (الماجستير) في (اللغة العربية)؛ وذلك يوم الثلاثاء الموافق لــــ 10 مارس 2015م، في الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت مصر -الثالثة عصرًا بتوقيت ماليزيا- بـــــ 34 (أ) شارع إفريقيا امتداد مصطفى النحاس – مدينة […]
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34899

    تقرير جلسة تقيم بحث الطالب عبد الرحيم أيت
    11th March, 2015
    تمت بحمد الله “جلسة تقييم” بحث الطالب: عبد الرحيم أيت عبد المالك، المعنون بـــــ: (الجوانب التربوية في قصة نوح عليه السلام – دراسة موضوعية) لنيل درجة (الماجستير) في (التفسير وعلوم القرآن)؛ وذلك يوم الثلاثاء الموافق لــــ 10 مارس 2015م، في الساعة الحادية عشرة صباحًا بتوقيت مصر -الخامسة مساء بتوقيت ماليزيا- بـــــ 34 (أ) شارع إفريقيا امتداد مصطفى النحاس – مدينة نصر – القاهرة – مصر، […]
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34901

    تقرير جلسة تقييم الطالب ببلوغين أكبر
    11th March, 2015
    تمت بحمد الله “جلسة تقييم” بحث الطالب: ببلوغين أكبر، المعنون بـــــ: (عتاب الله -عز وجل- للأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- في القرآن الكريم “دراسة موضوعية”) لنيل درجة (الماجستير) في (التفسير وعلوم القرآن)؛ وذلك يوم الاثنين الموافق لــــ 9 مارس 2015م، في الساعة الحادية عشرة صباحًا بتوقيت مصر -الخامسة بتوقيت ماليزيا- بـــــ 34 (أ) شارع إفريقيا امتداد مصطفى النحاس – مدينة نصر – القاهرة – […]
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34903

    وفد من مؤسسة رواد التربية يزور حرم جامعة المدينة العالمية
    11th March, 2015
    استضاف معالي المدير التنفيذي لجامعة المدينة العالمية الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي في مكتبه بالمقر الرئيس للجامعة بشاه علم يوم الثلاثاء الموافق 10 مارس 2015م وفداً كريماً من شركة رواد التربية السعودية ومقرها الأردن، إذ ترأس الوفد الدكتور خالد عويض الثبيتي، وبرفقته السيد يوسف سعيد العسيري، والسيد محمد أحمد سليمان فضل الله، وذلك لزيارة ودية تهدف إلى الاطلاع على مسيرة الجامعة وإنجازاتها البارعة، بكونها إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا، والتباحث في إمكانية توقيع مذكرة التفاهم ثنائية في المستقبل.
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34905

    تقرير جلسة تقييم الطالبة منال الشهرانى
    11th March, 2015
    تمت بحمد الله “جلسة تقييم” بحث الطالبة: منال إبراهيم الشهراني، المعنون بـــــ: (فاعلية إستراتيجية دورة التعلم في التحصيل الدراسي، لدى عينةٍ من طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة الشرقية في المملكة العربية السعودية) لنيل درجة (الماجستير) في (تربية مناهج وطرق تدريس)؛ وذلك يوم الأربعاء الموافق لــــ 11 مارس 2015م، في الساعة الحادية عشرة صباحًا بتوقيت مصر -الخامسة مساء بتوقيت ماليزيا- بـــــ 34 (أ) […]
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34908

    ردحذف
  9. جامعة المدينة العالمية.. العلم في متناول أنامل يديك
    جامعة المدينة العالمية.. جعلنا العلم في متناول أنامل يديك

    جعلنا العلم في متناول أنامل يديك

    وقربناه لك بأكثر مما تتوقع

    وأتحنا الفرصة لك في أوسع أبوابها

    ونوعنا البرامج لك لتختار ما يناسبك

    وقدمنا لك العلم بأحدث التقنيات وأفضل وسائل التعلم الإلكتروني

    فلا تفوت فرصة الرقي بمستواك العلمي وحقق طموحك والتحق بجامعة جعلت المستقبل حاضراً والحاضر مستقبلاً
    http://www.mediu.edu.my/ar

    ردحذف
  10. انعقاد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية العليا السادس والأربعين لعام 2015م للجامعة في المقر الرئيس .

    انعقد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية السادس والأربعين لعام 2015م لجامعة المدينة العالمية يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر 2015م برئاسة معالي المدير التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي، وعضوية أصحاب الفضيلة وكلاء المدير التنفيذي ومدراء الإدارات، حيث تضمن الإجتماع الموافقة على محاضر الوكلات والإدارات، كما تم مناقشة وإقرار العديد من البنود منها:

    إقرار الأهداف الكمية لشؤون المالية للعام 2016م
    إقرار الأهداف الكمية للشؤون الإدارية للعام 2016م
    إقرار الأهداف الكمية لوكالة البحوث والتطوير للعام 2016م
    إقرار الأهداف الكمية لوكالة الشئون الطلابية للعام 2016م
    إقرار الأهداف الكمية لمكتب المسجل للعام 2016م
    إقرار الأهداف الكمية للإدارة التقنية للعام 2016م
    إقرار الأهداف الكمية لوكالة الشئون الأكاديمية للعام 2016م
    قبول طلبات المتقدمين الجدد في أي وقت من السنة. وفي حال حصول المتقدم على خطاب القبول بعد الامتحانات النصفية للفصل الدراسي يتم تسجيله بالجامعة كمستمع فقط “AU” بشرط استيفاء معدل الحضور والغياب.
    إعفاء الموظفين الذي يدرسون في الدراسات العليا بالجامعة من الرسوم الدراسية لفصل دراسي مقابل توقيع عقد بالعمل في خدمة الجامعة لمدة عام عن كل فصل دراسي بعد التخرج أو تدريس مادتين بحسب المذكور .

    ردحذف
  11. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف


  12. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.

    أنما بعد:

    فقد يسر الله لي في يوم السبت الموافق 4/5/1426هـ زيارة الموقع الحالي لجامعة المدينة العالمية، وقد سررت كثيراً بما اطلعت عليه من الأعمال العلمية والتجهيزات التقنية العالية والتي هي إعدادٌ، وعملٌ، وتهيئةٌ لبدء العمل في هذه الجامعة والتي تضم عدة تخصصات شرعية وعربية وغيرها، كما سرني كثيراً دقة العمل في إدخال الكتب كمراجع للمكتبة الرقمية بهذه الجامعة، ودقة العمل في تسجيل المحاضرات العلمية للمستويات الدراسية في هذه الجامعة في التخصصات التي يُعد لها، وتسجيل مراجع كل درس وكل ومحاضرة، كما أُعجبتُ بالطريقة الفريدة في ربط الطالب بالمدرس، والتي يستطيع الطالب عن طريقها سماع شرح المدرس في كل محاضرة، وسؤاله عما يريد كتابة ومشافهة، في طريقة تجمع بين الانتساب والانتظام في آن واحد، وتسهل طلب العلم لمن يريده في أصقاع الدنيا، دون موانع أو عقبات –بإذن الله تعالى- وتسهم في نشر العلم الصحيح والعقيدة الإسلامية الصحيحة والشريعة الإسلامية السمحة بأيسر طريق.

    أسال الله تعالى أن يثيب القائمين عليها، وأن يوفقهم لإتمام هذا المشروع الكبير والمفيد، وأن ينفع به الإسلام والمسلمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    حرر في يوم السبت 4/5/1426هـ بمدينة النبي صلى الله عليه وسلم.

    قاله وكتبه:

    أ.د/ عبد الله بن عبد العزيز الجبرين.

    الأستاذ بكلية المعلمين بالرياض.

    4/5/1426هـ

    ردحذف