السبت، 2 يناير، 2010

برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات التدريسية للأنشطة الكشفية لدى معلمـي التربية الرياضـية بالحلقة الإعدادية

ملخص رسالة ماجستير


برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات التدريسية للأنشطة الكشفية لدى معلمـي التربية الرياضـية
بالحلقة الإعدادية

رسالة مقدمه لنيل درجة الماجستير في التربية
تخصص" مناهج وطرق تدريس تربية رياضية "

إعـداد
أشرف أبو الوفا عبد الرحيم السيد
أخصائى رياضي – جامعة سوهاج


1430 هـ -2009 م




مشكلة الدراسة:
يعد النشاط الكشفي احد مهام معلمي التربيه الرياضية لما له من اثر في تمكين الشباب في الاعتماد على جهودة الذاتية في تربية نفسه وتطوير شخصيته من جميع جوانبها الروحية والخلقية والفكرية والجسمية بصوره متوازنة شامله .
وأكدت "مكارم أبو هرجه ومحمد سعد زغلول" (1999م) إلى انه هناك إلحاح شديد ألان بضرورة الاهتمام بالانشطه الكشفية بالمؤسسات التعليمية المختلفة .
وقد لاحظ الباحث أثناء زيارته لبعض المدارس بمحافظة سوهاج بقصور في مهارات معلم التربية الرياضية في تدريس النشاط الكشفي .
وأكدت العديد من الدراسات ضعف الإعداد الاكاديمى لمعلم ألتربيه الرياضية لتدريس النشاط الكشفي بجانب تدنى النشاط الكشفي في المدارس
وعليه فقد تحددت مشكلة الدراسة في ضعف وتدنى وقصور مستوى أداء معلمي التربية الرياضية للحلقة الاعداديه لمهارات تدريس النشاط الكشفي .
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات التدريسيه الخاصة بالانشطه الكشفية لدى معلمي التربية الرياضية بالحلقة الاعداديه .
أسئلة الدراسة :
1- ما الكفايات التدريسيه المرتبطة بتدريس النشاط الكشفي الواجب توافرها لدى معلمي التربية الرياضية بالحلقة الاعدادية ؟
2- ما الاهميه النسبيه للكفايات التدريسيه السابق تحديدها من حيث حاجة معلمى عينة البحث للتدريب عليها ؟
3- ما التصور المقترح لبرنامج تنمية الكفايات التدريسيه لدى معلمى التربيه الرياضيه بالحلقة الاعداديه؟
فروض الدراسة :
حاولت الدراسة اختبار صحة الفروض الأتية :
1- يوجد فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة الدراسة لكفايات التخطيط للنشاط الكشفي قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك الكفايه.
2- يوجد فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة الدراسة لكفايات التنفيذ للنشاط الكشفي قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك الكفايه.
ويتفرع من هذا الفرض عدة فروض فرعية وهى :
أ - يوجد فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة الدراسة لمهارة افتتاح النشاط قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره.
ب- يوجد فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة الدراسة لمهارة عرض النشاط قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره .
ﺟ- يوجد فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة الدراسة لمهارة تنظيم بيئة التعلم قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره .
د- يوجد فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة الدراسة لمهارة تنظيم وقيادة سلوك التلاميذ قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره.
ﻫ- يوجد فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة الدراسة لمهارة ختام النشاط قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره .
3- للبرنامج المقترح فعالية في تطوير مستوى أداء معلمى عينة الدراسه لكفايتي: ( التخطيط للنشاط الكشفى، والتننفيذ للنشاط الكشفى ) ، مقاسة بمعادلة بليك ( Blake ) لقياس الفعالية .
أهميـة الدراسـة :
تكمن اهمية البحث الحالى فى موضوعة حيث ينتظر ان :
1- يقدم قائمه بالكفايات التدريسيه اللازمه لمعلم التربيه الرياضيه لتدريس النشاط الكشفى ممكن ان تتضمنها برامج إعداد معلمى التربيه الرياضيه قبل واثناء الخدمه .
2- يقدم نموذجا علميا دقيقا لكيفية تصميم الموديول التعليمى فى ضوء محتوى الانشطه الكشفيه بالحلقه الاعداديه
3- يسجل صوره واقعيه إجرائيه لإستخدام أساليب التعلم الذاتى فى تدريس الأنشطه الكشفيه بالحلقه الاعداديه .
4- يعمل على اعداد معلم قادرا على تعليم نفسه بنفسه ، ممتلكا الرغبه فى متابعة هذا النوع من التعليم مدى الحياة متمشيا مع مقتضيات الأنفجار المعرفى الذى نشهدة ونحن على مشارف القرن الثانى والعشرون والذى يضيف جديدا كل يوم بل كل ساعه الى كل منحى من مناحى الحياة والى كل فرع من فروع العلوم المختلفة .
5- يعمل على اعداد معلماً مؤمن بأهمية التعلم الذاتى والتعلم المستمر ويكون قادرا على ان يفّعل أثر تدريبه أو تعلمه من خلال استخدام هذا الاسلوب فى اثناء تعلمه هو شخصيا الى تلاميذة حال تدريسه لهم فيما بعد .
6- يعمل على اعداد معلماً قادر على ابقاء ما انصهر فى بوتقة عقله ووجدانه وأدائه مما تعلمه فى مادة الأنشطه الكشفيه من خلال اسلوب الموديولات فى اثناء تعلمه لفتره طويله فيفيد منه فى ادائه التدريسى فيما بعد ، فالتربيه مهنه وسيلتها النظريه وغايتها التطبيق .
حـدود الدراسـة :
اقتصرت الدراسة الحالية على :
- عينه عشوائية من معلمي التربية الرياضية بالحلقة الاعداديه بمحافظة سوهاج لهم مدة خبرة واحدة ومؤهل دراسي واحد.
- إعداد قائمة بالكفايات التدريسيه الخاصة بالنشاط الكشفي وإعداد بطاقة ملاحظه لتقويم مستوى أداء معلمي التربية الرياضية للانشطه الكشفية وإعداد برنامج لتنمية الكفايات التدريسيه للانشطه الكشفية في صورة موديولات تعليمية .
عينـة الدراسـة :
تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة من معلمي التربية الرياضية بالحلقة الاعداديه من المدارس الاعداديه بمحافظة سوهاج وتكونت من (30 ) معلم .
المواد التعليمية وأدوات الدراسة :
أعد الباحث المواد والأدوات التالية :
1- قائمة الكفايات التدريسيه للانشطه الكشفية لمعلمي التربية الرياضية بالحلقة الاعداديه .
2- بطاقة ملاحظه لتقويم أداء معلمي التربية الرياضية بالحلقة الاعداديه للكفايات التدريسيه للانشطه الكشفية .
3- برنامج لتنمية بعض الكفايات التدريسيه للانشطه الكشفية لمعلمي التربية الرياضية بالحلقة الاعداديه
خطوات وإجراءات الدراسة :
اتبعت الدراسة الحالية الخطوات التالية :
(1) إعداد قائمة بالكفايات التدريسيه اللازمة لمعلمي التربية الرياضية لتدريس الانشطه الكشفية بالحلقة الاعداديه وهذا يتطلب :
أ- دراسة قوائم الكفايات في الدراسة السابقة .
ب - دراسة طبيعة مادة التربية الرياضية .
ج- تحليل مقرر التربية ألرياضيه والكشافة (دليل المعلم ) .
د- ملاحظة أداء مجموعة من المعلمين الأكفاء .
(2) إعداد بطاقة ملاحظه للتعرف على مدى تمكن المعلم من الكفايات التدريسيه والتأكد من سلامة البطاقة بعرضها على المحكمين .
(3) التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظه .
(4) إعداد البرنامج المقترح لتنمية مهارات تدريس نشاط الكشافة لدى معلمي التربية الرياضية للحلقة الاعداديه في صورة موديولات تعليمية تشمل :
أ - الأهميه . ب-الأهداف .
ﺟ- المحتوى . د- الانشطه التعليمية .
ﻫ- الوسائل والأدوات التعليمية . و- المراجع .
ز - التقويم .
(5) عرض البرنامج المقترح على المحكمين لضبطه حتى يأخذ صورته النهائية ثم التطبيق المبدئي للبرنامج على مجموعة من معلمي التربية الرياضية .
(6) تطبيق البرنامج المقترح .
(7) تطبيق بطاقة الملاحظة . (تطبيق بعدى )
(8) مقارنة نتائج التقويم القبلي بنتائج التقويم البعدي وتحليلها إحصائيا ومناقشتها .
(9) تقديم بعض الوصيات والبحوث المقترحة ذات الصلة بنتائج الدراسة الحالية .
نتائج الدراسة :
1- وجود فرق ذى دلاله احصائيه عند مستوى (001 و ) بين متوسطى درجات عينة البحث فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه لكفاية التخطيط للنشاط الكشفى ، وذلك لصالح التطبيق البعدى للبطاقة . وهذا يشير الى فعالية البرنامج فى تطوير اداء معلمى التربيه الرياضيه (عينة البحث ) لكفاية التخطيط للنشاط الكشفى وما يندرج تحتها من كفايات فرعيه .
2- وجود فرق ذى دلاله احصائيه عند مستوى (001 و ) بين متوسطى درجات عينة البحث فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه لكفاية تنفيذ للنشاط الكشفى ، وذلك لصالح التطبيق البعدى للبطاقة ، ويتفرع منها عدة نتائج :
أ - وجود فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة البحث لمهارة افتتاح النشاط قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره .
ب- وجود فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة البحث لمهارة عرض النشاط قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره .
ﺟ- وجود فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة البحث لمهارة تنظيم بيئة التعلم قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره .
د - وجود فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة البحث لمهارة تنظيم وقيادة سلوك التلاميذ قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره .
ﻫ- وجود فرق ذى دلاله احصائيه بين متوسطى درجات عينة البحث لمهارة ختام النشاط قبل دراسة البرنامج المقترح وبعدة لصالح التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظه التى تقيس ادائهم لتلك المهاره
وهذا يشير الى فعالية البرنامج فى تطوير اداء معلمى التربيه الرياضيه (عينة البحث ) لكفاية التخطيط للنشاط الكشفى وما يندرج تحتها من كفايات فرعيه .
3- للبرنامج المقترح فعاليه فى تطوير اداء معلمى التربيه الرياضيه ( عينة البحث ) لكفايتى التخطيط والتنفيذ للنشاط الكشفى مقاسه بمعادلة "بليك " ( Black ) لقياس الفاعليه ، حيث حقق البرنامج نسبة كسب بلغت (86و1 ) بمستوى دلالة كسب عاليه ، وهذا يشير الى فعالية البرنامج المقترح فى تطوير اداء معلمى عينة البحث لكفايتى التخطيط للنشاط الكشفى وتنفيذ النشاط الكشفى .
توصيــات الدراسة :
اهتمت هذة الدراسة بإعداد برنامج لتنمية بعض الكفايات التدريسيه الخاصة بالنشاط الكشفي، لذا لم يشتمل البرنامج لجميع الكفايات التدريسيه ومهاراتها النوعية وبناءا عليه نوصى بـ :
1- توفير قائمة بالكفايات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الرياضية لتدريس النشاط الكشفى باستخدام الموديولات التعليمية يمكن أن تتضمها برامج إعداد معلمى التربية الرياضية قبل وأثناء الخدمة مما يفيد الباحثين فى ذلك المجال.
2- الاستفادة من بطاقة الملاحظة التى تم التوصل إليها فى هذه الدراسة فى تقويم أداء معلمى التربية الرياضية للنشاط الكشفى أثناء الخدمة للكشف عن نواحى القصور فى هذا الأداء والتوصل إلى حلول لتلافى هذه النواحى.
3- الاستفادة من فاعلية استخدام الموديولات التعليمية لتلافى نواحى الضعف فى بعض مهارات تدريس النشاط الكشفى لدى معلمى التربية الرياضية مما يكون له الأثر الإيجابى على مستوى تلاميذ الحلقة الإعدادية فى النشاط الكشفى.
4- إستكمال بناء الموديولات لتدريب معلمي التربية الرياضية على تدريس النشاط الكشفي بجانب الموديولات التي تم إعدادها في البحث.
5- تدريب معلمي التربية الرياضية على إستخدام اسلوب تفريد التعليم والتعلم الذاتي وذلك لمقابلة احتياجات كل معلم وقدراته، مما يتيح له فرصة الابتكار والاستمرار في الدراسة.
6- ضرورة عقد دورات تدريبيه باستخدام أساليب تدريسيه حديثه لتدريب المعلم على مهارات النشاط الكشفي كنماذج تطبيقيه لتطوير معلمى الانشطه الكشفيه مهنيا.
7- تشجيع وتحفيز المعلمين لتدريس النشاط الكشفي في المدارس وتقديم الإمكانيات الخاصة بذلك.
بحوث مقترحه :
1- إجراء برنامج لتطوير بعض كفايات تدريس النشاط الكشفى لدى القائمين بتدريس النشاط الكشفى غير المتخصصين فى ضوء حاجاتهم التدريبيه.
2- دراسة اثر تنمية الكفايات التدريسيه للانشطه الكشفيه لدى معلمى التربيه الرياضيه بالحلقة الاعداديه على نتاجات التعلم لدى تلاميذ هذه الحلقه.
3- دراسة اثر تنمية الكفايات التدريسيه للأنشطة الكشفيه لدى معلمى التربيه الرياضيه على إتجاههم نحو إستخدام تلك الانشطه فى تربية التلميذ وتعليمه.
4- بناء برنامج لتنمية مهارات تدريس النشاط الكشفي للحلقة الابتدائية والثانوية.
5- اجراء دراسه تتبعيه لأفراد عينة البحث الحالى ان تيسر ذلك لتقيس استبقائهم لمعلومات وحقائق ومفاهيم وتعميمات وقوانين الأنشطه الكشفيه التى تعلموها من خلال اسلوب الموديولات التعليميه فى الدراسه الحاليه.




هناك تعليقان (2):

  1. برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات التدريسية للأنشطة الكشفية لدى معلمـي التربية الرياضـية
    بالحلقة الإعدادية

    ردحذف
  2. اريد التواصل مع شخصكم الحريم حول
    برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات التدريسية للأنشطة الكشفية لدى معلمـي التربية الرياضـية
    بالحلقة الإعدادية

    ردحذف