السبت، 2 يناير، 2010

رسلة دكتوراه :إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وأثرها فى تنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي

برنامج مقترح فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وأثره فى تنمية المهارات الحياتية
والوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج


إعداد
د/هيام عبد الراضى أبو المجد
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس
بكلية التربية بسوهاج




اهتم البحث الحالى بإعداد برنامج مقترح فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لطالبات كلية التربية بسوهاج حيث تهتم هذه الإستراتيجية بالمتعلم وتجعله محور العملية التعليمية وذلك لتنمية المهارات الحياتية التى يحتاجها الفرد لإدارة حياته وتساعده على التعامل مع المشكلات التى يتعرض لها فى حياته اليومية وتمكنه من أن يختار من البدائل المتاحة وكذا التعامل البناء مع القرارات التى يتخذها، وتساعده على التكيف بمرونة مع مواقف الحياة اليومية وعلى إقامة علاقات جيدة مع الأفراد، وينمى البرنامج أيضاً الوعى الصحى لدى الطالبات والذى يساعدهن على تفهمهن للمسئوليات الملقاة عليهن نحو الاهتمام بصحتهن وصحة غيرهن من الأفراد.

مشكلة البحث :
إن نظرة تحليلية ناقدة لمناهج وطرق تدريس التربية الأسرية توضح أنها تعتمد على إعطاء المتعلم بعض المعلومات والمهارات لتطبيقها إذا ما وجهته مشكلة ما (وقد لا يطبقها إذا لم يتعرض لهذه المشكلة وتصبح هذه المعلومات والمهارات محدودة النفع)، وكثيراً ما يشعر المتعلمون أنهم يدرسون معلومات لا جدوى لها ويتعلمون مهارات لا فائدة منها.
ومما يؤكد على هذه المشكلة هى السرعة التى يتم بها تطور المجتمع واحتياجاته وما به من مشكلات مستحدثة فلم يعد تدريس التربية الأسرية بالصورة الحالية قادر على تلبيه هذه الاحتياجات وإعداد المتعلمين لمواجهة تلك المشكلات المستحدثة، فالمناهج الحالية لم تعد تفى باحتياجات المتعلمين من مهارات اكتشاف المشكلات والبحث عن حلول لها.
ومن هنا برزت فكرة البحث الحالى وهى إعداد برنامج مقترح فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة.


أهداف البحث :
تحددت أهداف البحث الحالى فى الآتى:
1) إعداد برنامج فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية بعض المهارات الحياتية والوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج.
2) دراسة فاعلية تدريس برنامج مقترح فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طالبات كلية التربية بسوهاج "شعبة التعليم الابتدائى".
3) دراسة أثر تدريس البرنامج المقترح فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طالبات كلية التربية بسوهاج "شعبة التعليم الابتدائى".
4) دراسة فاعلية تدريس البرنامج المقترح فى تنمية الوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج "شعبة التعليم الابتدائى".
5) دراسة أثر تدريس البرنامج المقترح فى تنمية الوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج "شعبة التعليم الابتدائى".

أسئلة البحث :
حاول البحث الحالى الإجابة عن الأسئلة التالية :
1) ما التصور المقترح لبرنامج فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وينمى المهارات الحياتية والوعى الصحى ؟
2) ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات كلية التربية بسوهاج ؟
3) ما الفرق بين مستوى طالبات المجموعة التجريبية والتى درست البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة فى تنمية بعض المهارات الحياتية ؟
4) ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج ؟
5) ما الفرق بين مستوى طالبات المجموعة التجريبية والتى درست البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة فى تنمية الوعى الصحى؟
فروض البحث :
حاول البحث الحالى اختبار صحة الفروض التالية:
1) يمكن بناء برنامج فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ينمى بعض المهارات الحياتية والوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج .
2) للبرنامج المقترح فاعلية فى تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات كلية التربية بسوهاج.
3) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.
4) للبرنامج المقترح فاعلية فى تنمية الوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج.
5) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى الصحى لصالح المجموعة التجريبية.

أهمية البحث :
يمكن إبراز أهمية البحث فيما يلى :
1) يستفاد من البرنامج المقترح كنموذج لتنمية قدرات ومهارات متنوعة فى مجالات التربية الأسرية لدى طالبات كلية التربية بسوهاج.
2) يعد البحث الحالى استجابة لما تنادى به الاتجاهات الحديثة فى الأخذ باستراتيجيات تعليمية حديثة، حيث يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة".
3) قد يسهم البحث الحالى فى إكساب طالبات كلية التربية بسوهاج بعض المهارات الحياتية والوعى الصحى مما يساعدهن على القيام بمهامهن الحياتية بطريقة أفضل.
4) يمكن الاستفادة من قائمة المهارات الحياتية التى يتم إعدادها فى هذا البحث عن طريق تضمينها فى برنامج إعداد معلمات الاقتصاد المنزلى.
5) قد يعتبر البرنامج المقترح نموذجاً يطبق فى مواد دراسية متعددة.


حدود البحث :
التزم البحث الحالى بالحدود التالية :
• اشتمل البحث الحالى جميع مجالات التربية الأسرية.
• اقتصر تطبيق تجربة البحث الحالى على 80 طالبة من طالبات الفرقة الثانية شعبة التعليم الابتدائى بكلية التربية بسوهاج.
• اقتصر البحث الحالى على تنمية بعض المهارات الحياتية التى تم اختيارها وفقاً لآراء المحكمين المتخصصين فى مادة التربية الأسرية(اتخاذ القرارات – الاتصال العائلى – إدارة الدخل المالى – إدارة الوقت).
• تم تطبيق تجربة البحث خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2007/2008م.
• تم تفسير نتائج البحث فى حدود حجم ونوع العينة المستخدمة.

منهج البحث :
استخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى وبالتحديد التصميم التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وذلك لمناسبته لطبيعة البحث الحالى وأهدافه.

متغيرات البحث :
أ ) المتغير المستقل : برنامج فى التربية الأسرية معد وفقاً لإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة.
ب) المتغيرات التابعة :
1) بعض المهارات الحياتية.
2) الوعى الصحى.
جـ) المتغيرات الضابطة :
­ أعمار الطالبات؛ تراوحت أعمار الطالبات بين 18-19 سنة.
­ الفرقة الدراسية؛ الفرقة الثانية شعبة تعليم ابتدائى.
­ المستوى الاقتصادى والاجتماعى متقارب.
­ القائم بتدريس برنامج التربية الأسرية؛ نفس القائم بالتدريس.
­ المواد الدراسية التى تم دراستها واحدة.
مواد البحث وأدواته :
شملت مواد البحث وأدواته ما يلى :
أ ) المواد التعليمية شملت :
1) برنامج مقترح فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة.
2) دليل القائم على تطبيق البرنامج.
ب) أدوات البحث :
1) مقياس المهارات الحياتية.
2) مقياس الوعى الصحى.

خطوات البحث :
للإجابة على أسئلة البحث اتبعت الباحثة الخطوات التالية :
1) الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث للإفادة منها فى إجراءات البحث الحالى.
2) دراسة نظرية حول :
• إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة.
• المهارات الحياتية؛ مفهومها، وأنواعها، وأهميتها، وكيفية تنميتها، وطرق قياسها.
• الوعى الصحى؛ مفهومه، أهميته، وكيفية تنميته، وطرق قياسه.
3) إعداد قائمة مبدئية للمهارات الحياتية وعرضها على مجموعة من المحكمين لإبداء آرائهم فيها واختيار أنسبها لطالبات شعبة التعليم الابتدائى، اتخاذ الإجراءات العلمية المناسبة للوصول الى الصورة النهائية لها.
4) بناء المواد التعليمية للبحث وهى البرنامج القائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وذلك وفقاً للأسس العلمية لإعداد البرنامج، ودليل القائم على تطبيق البرنامج.
5) عرض البرنامج والدليل على مجموعة من المتخصصين فى المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى وإجراء التعديلات اللازمة.
6) إعداد أداتى البحث وهما :
• مقياس المهارات الحياتية.
• مقياس الوعى الصحى.
7) عرض أداتى البحث على المحكمين وضبطهما إحصائياً.
8) اختيار مجموعتى البحث الضابطة والتجريبية من طالبات الفرقة الثانية شعبة التعليم الابتدائى.
9) تطبيق أداتى البحث تطبيقاً قبلياً على أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية.
10) تطبيق البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية.
11) تقييم مرحلى خلال تطبيق البرنامج فى نهاية كل درس ,و فى نهاية كل وحدة.
12) تطبيق أداتى البحث تطبيقاً بعدياً على أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية.
13) تحليل البيانات واستخلاص نتائج البحث.
14) تفسير النتائج ومناقشتها.
15) تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة فى ضوء النتائج التى يتوصل إليها البحث.

نتائج البحث:
أسفرت الإجابة على تساؤلات البحث النتائج الآتية :

1. يمكن بناء برنامج فى التربية الأسرية قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ينمى بعض المهارات الحياتية والوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج .
2. للبرنامج المقترح فاعلية فى تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات كلية التربية بسوهاج.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.
4. للبرنامج المقترح فاعلية فى تنمية الوعى الصحى لدى طالبات كلية التربية بسوهاج.
5. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى الصحى لصالح المجموعة التجريبية.

هناك 9 تعليقات:

  1. شكرا يا دكتور

    ردحذف
  2. مع احترامي يا دكتور لحضرتك و يا حبذا لو سمحت الدراسة تكون كاملة لحاجتي الملحة لكيفية اعداد البرامج

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    استاذي العزيز اهنئك على هذا الابداع
    كيف لي ان احصل على الدراسه كامله
    عنوان بريدي الالكتروني angelkhleel@yahoo.com

    ردحذف
  4. r

    ggggggggggggggggggggggggggggbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مبارك لكم هذا البحث الرائع
    اتمنى الحصول على نسخة منه لاستخدامه كدراسة سابقة في بحث رسالتي فعنوانها عن المهارات الحياتية
    وهذا ايميلي
    no0o0ni-11@hotmail.com

    ردحذف
  6. الأخوة الأفاضل من عنده أي استفسار بخصوص
    رسالة الدكتوراه هذه يراسلني علي الايميل الخاص بي .
    drkhaledomran73@gmail.com
    أو
    khaledomran73@yahoo.com

    ردحذف
  7. ابداع رائع واشراف من دكتور رائع

    ردحذف
  8. بارك الله فيكم يادكتور

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الرجاء ارسال رقم التليفون للتواصل مع حضرتك للتعرف على معلومات عن بحثي لحضرتك جزيل الشكر email

    mohamedeemail99@yahoo.com

    ردحذف