السبت، 29 أغسطس، 2009

فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية لتنمية بعض مهارات الخرائط واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية "

فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية لتنمية بعض مهارات الخرائط

واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية

إعداد

دكتور/ محمود جابر حسن احمد الجلوي

كلية التربية بدمياط - جامعة المنصورة

ملخص رسالة دكتوراه - 2008م

أهداف البحث :
هدفت الدراسة إلى تنمية معلومات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية بدمياط بجغرافية بيئتهم المحلية واكسابهم بعض مهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار نحو القضايا والمشكلات الجغرافية التى تواجهها محافظتهم.

مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي : " ما فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط في تنمية بعض مهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار لدي طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟ "
قام الباحث بإعداد قوائم بموضوعات الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط ، ومهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار، وبناء اختبار تشخيصي في الجغرافيا المحلية للمحافظة ، واختبار تحصيلي للمعلومات المتضمنه بالبرنامج ، واختبار مهارات الخرائط ، واختبار مهارات اتخاذ القرار .


وتم تدريس برنامج الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط والمكون من خمسة عشر موديولاً تعليمياً ، علي عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية بدمياط في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2006 _ 2007 م لمدة 13 إسبوعاً .


واسفرت الدراسة عن النتائج التالية : حقق تدريس برنامج الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط باستخدام الموديولات التعليمية درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية تحصيل طلاب مجموعة البحث للمعلومات المتضمنه به ، وفي تنمية بعض مهارات الخرائط ، ومهارات اتخاذ القرار ، وكذلك أكدت الدراسة علي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي وبين درجاتهم في اختبار مهارات الخرائط واختبار مهارات اتخاذ القرار في التطبيق البعدي للاختبار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق