الجمعة، 28 أغسطس، 2009

تدريس قضايا الجغرافيا الاجتماعية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية لتنمية الوعي الاجتماعي " دراسة تجريبية "

تدريس قضايا الجغرافيا الاجتماعية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية لتنمية الوعي الاجتماعي " دراسة تجريبية "

إعداد

د/محمود جابر حسن احمد الجلوي

كلية التربية بدمياط
جامعة المنصورة


مستلخص رسالة ماجستير ف 2004 م

أهداف البحث :
هدفت الدراسة إلى تنمية الوعي الاجتماعي بقضايا الجغرافيا الاجتماعية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية .

مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية تدريس قضايا الجغرافيا الاجتماعية في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية :
1- ما قضايا الجغرافيا الاجتماعية التي ينبغى تضمينها ببرنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية ؟
2- إلى أي حد يتضمن برنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية قضايا الجغرافيا الاجتماعية ؟
3- ما التصور المقترح لبرنامج في قضايا الجغرافيا الاجتماعية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟
4- ما فاعلية تدريس وحدة من وحدات التصور المقترح لقضايا الجغرافيا الاجتماعية في :
ا - زيادة تحصيل طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية للمفاهيم المتضمنة فيها .
ب - تنمية الوعي الاجتماعي لديهم .

وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية وحدة العشوائيات ومخاطرها الاجتماعية في زيادة تحصيل طلاب مجموعة البحث للمعارف والحقائق والتعميمات المتضمنة بالوحدة وتنمية الوعي الاجتماعي لديهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق