تدريس قضايا الجغرافيا الاجتماعية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية لتنمية الوعي الاجتماعي " دراسة تجريبية "
إعداد
د/محمود جابر حسن احمد الجلوي
كلية التربية بدمياط
جامعة المنصورة
مستلخص رسالة ماجستير ف 2004 م
أهداف البحث :
هدفت الدراسة إلى تنمية الوعي الاجتماعي بقضايا الجغرافيا الاجتماعية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية .
مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية تدريس قضايا الجغرافيا الاجتماعية في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية :
1- ما قضايا الجغرافيا الاجتماعية التي ينبغى تضمينها ببرنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية ؟
2- إلى أي حد يتضمن برنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية قضايا الجغرافيا الاجتماعية ؟
3- ما التصور المقترح لبرنامج في قضايا الجغرافيا الاجتماعية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟
4- ما فاعلية تدريس وحدة من وحدات التصور المقترح لقضايا الجغرافيا الاجتماعية في :
ا - زيادة تحصيل طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية للمفاهيم المتضمنة فيها .
ب - تنمية الوعي الاجتماعي لديهم .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية وحدة العشوائيات ومخاطرها الاجتماعية في زيادة تحصيل طلاب مجموعة البحث للمعارف والحقائق والتعميمات المتضمنة بالوحدة وتنمية الوعي الاجتماعي لديهم
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق