السبت، 29 أغسطس، 2009

برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة وأثره في الكتابة الشعرية والوعي بعملياتها لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة

برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة وأثره في
الكتابة الشعرية والوعي بعملياتها لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة
إعداد
دكتور عبد الحي السيد محمد السيد
قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية - جامعة سوهاج
2008 م
ملخص رسالة دكتوراة
هدف البحث
إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة في الكتابة الشعرية والوعي بعملياتها لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة،
وقد حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية:

1. ما أثر برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الكتابة الشعرية لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة ؟
2. ما أثر برنامج مقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية الوعي بعمليات الكتابة الإبداعيـة لدى الطلاب الموهوبين في الشعر بالجامعة ؟
3. ما العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الشعرية ودرجاتهم في مقياس الوعي بعمليات الكتابة الشعرية ؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة أعد الباحث مجموعةً من المواد التعليمية وأدوات البحث، وتمثلت في: البرنامج المقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة، دليل التشغيل الإرشادي للبرنامج، اختبار الكتابة الشعرية، مقياس الوعي بعمليات الكتابة الشعرية, وتم اختيار مجموعة من الطلاب الموهوبين في الشعر بجامعة سوهاج بلغ قوامها عشرين طالباً وطالبة. وقام الباحث بتطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً، وتم تنفيذ تجربة البحث حيث درست مجموعة البحث البرنامج المقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة، ثم قام الباحث بالتطبيق البعدي لأدوات البحث. وبعد انتهاء تجربة البحث تم معالجة النتائج إحصائياً باستخدام برنامج SPSS الإحصائي.

وقد أظهرت النتائج ما يأتي:

1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب -مجموعة البحث -في اختبار الكتابة الشعرية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة وذلك لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب -مجموعة البحث -في مقياس الوعي بعمليات الكتابة الشعرية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في الكتابة الإبداعية باستخدام الوسائط المتعددة وذلك لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات التطبيق البعدي للطلاب مجموعة البحث في اختبار الكتابة الشعرية، ودرجاتهم في مقياس الوعي بعمليات الكتابة الشعرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق