السبت، 29 أغسطس، 2009

برنامج مقـتـرح باستخـدام القصص الحركية وأثره في تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الحركية والابتكار الحركي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي

برنامج مقـتـرح باستخـدام القصص الحركية وأثره في تنمية التحصيل المعرفي
وبعض المهارات الحركية والابتكار الحركي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي
إعداد
دكتور شعبان حلمي حافظ
مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
كلية التربية - جامعة سوهاج
2004م
ملخص رسالة دكتوراه
هَدَفَ البحث إلى :

هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج مقترح باستخدام القصص الحركية ودراسة أثره في تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الحركية والابتكار الحركي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي.

عينـة البحـث :

تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة باحثة البادية الابتدائية بمدينة سوهاج اختياراً عشوائياً في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2003 / 2004 ، كما تم تحديد مجموعتي البحث التجريبية والضابطة تحديداً عشوائياً.

المواد التعليمية وأدوات البحث :

شملت مواد وأدوات البحث ما يلي:

1- برنامج القصص الحركية المقترح .
2- اختبار تحصيل معرفي.
3- اختبار لقياس المهارات الحركية ومهارات الإدراك الحركي .
4- اختبار الابتكار الحركي.

وتوصل البحث إلى النتائج التالية :
1-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05)،بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( التي طبق عليها برنامج القصص الحركية)، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) ، في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي للمعارف والمفاهيم المتضمنة بالبرنامج المقترح لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
وكان تأثير برنامج القصص الحركية أفضل من تأثير الطريقة المعتادة في تنمية التحصيل المعرفي بفارق قوي ، حيث بلغت قيمة حجم تأثير برنامج القصص الحركية على تنمية التحصيل المعرفي (11.5)، وهي أكبر من 0.8 ، مقاسة بمعادلة كيس " Kiess" لقياس حجم التأثير.
2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) ، بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي طبق عليها برنامج القصص الحركية)، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة)، في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحركية ومهارات الإدراك الحركي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
وكان تأثير برنامج القصص الحركية أفضل من تأثير الطريقة المعتادة في تنمية المهارات الحركية ومهارات الإدراك الحركي ، بفارق قوي ، حيث بلغت قيمة حجم تأثير برنامج القصص الحركية على تنمية المهارات الحركية ومهارات الإدراك الحركي (11.37) ، وهي أكبر من 0.8 ، مقاسة بمعادلة كيس " Kiess" لقياس حجم التأثير.
3-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) ، بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( التي طبق عليها برنامج القصص الحركية) ، ودرجات تلاميذ المجموعـة الضابطة ( التي درست بالطريقة المعتادة)، في التطبيق البعدي لاختبار الابتكار الحركي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .

وكان تأثير برنامج القصص الحركية أفضل من تأثير الطريقة المعتادة في تنمية مهارات الابتكار الحركي – بفارق قوي ، حيث بلغت قيمة حجم تأثير برنامج القصص الحركية على تنميـة مهـارات الابتكار الحركـي (14) ، وهي أكبر من 0.8 ، مقاسـة بمعادلة كيس " Kiess" لقياس حجم التأثير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق