الاثنين، 28 سبتمبر 2009

أثر استـخدام التعـليم المدمج في تنـمية التحـصيل وبعـض مـهارات تصميم المـواقع التعليـمية لدي الطـلاب المعلـمين

أثر استـخدام التعـليم المدمج في تنـمية التحـصيل
وبعـض مـهارات تصميم المـواقع التعليـمية
لدي الطـلاب المعلـمين


د.إسلام جابر أحمد علام
مدرس تكنولوجيا التعليم
كلية التربية بالإسماعيلية
جامعة قناة السويس

ملخص البحث

تُعد تكنولوجيا التعليم أحد أهم الدعامات التي يمكن للتعليم أن يعتمد عليها في تطوير عملياته ومخرجاته الكمية والنوعية وتحديثها ، ولابد أن يكون لها معني ودور في عمليتي التعليم والتعلم وفي تطوير المنظومة التعليمية.
وتتحدد مشكلة البحث: في تدني مستوي التحصيل المعرفي والمهارات الخاصة بتصميم المواقع التعليمية والكشف عن أثر تصميم برنامج الكتروني مدمج في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم المواقع التعليمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس.


وكان هدف البحث:

هو تحديد المهارات الواجب توافرها لدي الطلبة المعلمين والمرتبطة بتصميم المواقع التعليمية ، إلي جانب إعداد برنامج تعليمي مدمج لتنمية تلك المهارات وقياس أثر استخدام البرنامج علي التحصيل المعرفي وبعض مهارات تصميم المواقع التعليمية.


نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ≤ 0.05 بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم المواقع التعليمية لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ≤ 0.05 بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة لمهارة تصميم المواقع التعليمية لصالح المجموعة التجريبية.


توصيات البحث:
- ضرورة تبني خطة استراتيجية توضح كيفية دمج وتبني التعليم المدمج في المراحل التعليمية المختلفة.
- ضرورة وضع التعليم المدمج كأحد الحلول الواعدة ليحل محل التعليم الإلكتروني في مؤسستنا التعليمية.

هناك تعليق واحد:

  1. فاطمة ابراهيم28 فبراير 2012 في 1:22 م

    السلام عليكم ورحمة الله
    دراسة مهمة في وقتنا الحالي شاكرة لك جهودك
    واريد ان اضيفها كمرجع عندي في رسالتي ولكن اريد تاريخ مناقشة هذه الرسالة جزاك الله خير

    ردحذف