الثلاثاء، 23 نوفمبر، 2010

برنامج مقترح في تدريـس بعـض القـضـايا البيـوأخلاقيـة قائم عـلى التعلـم الـمنظـم ذاتياً وأثره في تنمية التحصيل الأكاديمي ومهارات التفكير الناقد وأخلاقي

رسالة دكتوراه متميزة
برنامج مقترح في تدريـس بعـض القـضـايا البيـوأخلاقيـة
قائم عـلى التعلـم الـمنظـم ذاتياً وأثره في تنمية التحصيل الأكاديمي
ومهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية
بكلية التربية بسوهاج

بحث مقدم مــن
عاصم محمد إبراهيم عمر
مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس
للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية
تخصص "مناهج وطرق تدريس العلوم"


إشـراف
الأستاذة الدكتورة
كوثر عبد الرحيم شهاب الشريف
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم
وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة "السابق"
جامعة سوهاج

الأستاذة الدكتورة
بدرية محمد محمد حسانين
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم
كلية التربية
جامعة سوهاج

1430 هـ - 2009م



ملخص البحث

مشكلة البحث:


تحددت مشكلة البحث في انخفاض مستويات المعرفة العلمية المتعلقة بالقضايا البيوأخلاقية ومهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة "العلوم البيولوجية والجيولوجية" بكلية التربية بسوهاج।


أهداف البحث:


هدف البحث الحالي إلى ما يأتي:
1- تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طلاب مجموعة البحث من خلال دراستهم لبرنامج مقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية قائم على التعلم المنظم ذاتياً.
2-تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب مجموعة البحث من خلال دراستهم لبرنامج مقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية قائم على التعلم المنظم ذاتياً.
3- تنمية أخلاقيات العلم لدى طلاب مجموعة البحث من خلال دراستهم لبرنامج مقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية قائم على التعلم المنظم ذاتياً।


أسئلة البحث:


حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما أثر البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طلاب مجموعة البحث؟
2- ما أثر البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب مجموعة البحث؟
3- ما أثر البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية أخلاقيات العلم لدى طلاب مجموعة البحث؟


فروض البحث:


سعى البحث الحالي لاختبار صحة الفروض الآتية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في اختبار التحصيل الأكاديمي ككل ومستوياته الستة (التذكر – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم) قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في اختبار مهارات التفكير الناقد ككل ومستوياته الخمسة (دقة الاستنتاج – معرفة الافتراضات – الاستدلال – تقويم الأدلة – إدراك الحقائق الموضوعية) قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0।05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في مقياس أخلاقيات العلم ككل وأبعاده الثمانية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح.


أهمية البحث:


تتضح أهمية البحث الحالي فيما يأتي:
1- توجيه نظر القائمين على تدريس العلوم البيولوجية بكليات التربية والعلوم والطب بجامعة سوهاج إلى تطوير ما يقومون بتدريسه من مقررات بما يتواكب ويساير التطورات الهائلة في مجال القضايا البيوأخلاقية وتطبيقاتها المختلفة في المجتمع، من خلال تضمين تلك القضايا وتطبيقاتها في المقررات إما في صورة مستقلة أو متكاملة مع ما يرتبط بها من موضوعات.
2- توجيه نظر المسئولين عن وضع المقررات الدراسية ببرنامج إعداد طلاب شعبة "العلوم البيولوجية والجيولوجية" بكلية التربية بسوهاج إلى أهمية تخصيص مقرر دراسي مستقل لدراسة القضايا البيوأخلاقية.
3- توجيه نظر المسئولين بجامعة سوهاج إلى إنشاء مركز للأخلاقيات الحيوية يتولى توعية طلاب الجامعة وأفراد المجتمع ككل بكل ما هو جديد في مجال القضايا البيوأخلاقية وتطبيقاتها المختلفة وأبعادها وآثارها الأخلاقية في المجتمع.
4- توجيه نظر الإدارات والأقسام العلمية المختلفة بجامعة سوهاج إلى عقد المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل اللازمة لنشر الوعي وتنمية ثقافة طلاب الجامعة وأفراد المجتمع ككل فيما يتعلق بالقضايا البيوأخلاقية وتطبيقاتها وأبعادها المختلفة.
5- توجيه نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج إلى ضرورة تخطيط وإعداد مقرراتهم الدراسية بالجامعة بما يتناسب مع استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً حتى يتمكن المتعلمون من تنظيم تعلمهم بأنفسهم.
6- إثارة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج بأهمية تهيئة بيئات تعلم ملائمة للتعلم المنظم ذاتياً من خلال إعداد المقررات الإلكترونية ومواقع الويب التعليمية، واستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت، وتنويع مصادر المعرفة في التعليم الجامعي، بما يسهم في تخريج أجيال قادرة على التعامل مع تقنيات العصر الحديث والوصول إلى مختلف أشكال المعرفة من خلال الاعتماد على الذات تحقيقاً لمبدأ التعلم الذاتي والتعلم المستمر مدى الحياة في التعليم الجامعي.
7- إثارة اهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس بكليات التربية نحو تضمين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ضمن ما يدرسونه من طرق واستراتيجيات تدريس في مقررات طرق التدريس، وتوجيه طلابهم نحو استخدام تلك الاستراتيجيات في التدريس والتعلم خلال التربية العملية.
8- توجيه نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة نحو الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم في التعليم الجامعي باعتبارهما هدفين رئيسين يجب تحقيقهما فعلاً لدى طلاب الجامعة حتى يمكنهم مواجهة تحديات ثورة العلوم البيولوجية وثورة التكنولوجيا وعصر العولمة.
9- إثارة اهتمام المسئولين بالجامعة نحو تطوير أساليب التقويم الجامعي لتتضمن التقويم الإلكتروني الآلي من خلال أجهزة الكمبيوتر بدلاً من التركيز - فقط - على التقويم التقليدي المعتمد على الورقة والقلم.
10- إثارة اهتمام الباحثين في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم لإعداد المزيد من البحوث العلمية في مجال القضايا البيوأخلاقية وأخلاقيات العلم خاصةً الأخلاقيات الحيوية، ومساعدتهم في إعداد برامج قائمة على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية بعض أهداف التربية العلمية وتدريس العلوم، وكذلك مساعدتهم في إعداد أدوات مناسبة لقياس التحصيل الأكاديمي بمستوياته المختلفة ومهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم لدى المتعلمين بمختلف المراحل التعليمية।


حدود البحث:


التزم البحث الحالي بالحدود الآتية:
1- شملت مجموعة البحث طلاب الفرقة الثالثة شعبة "العلوم البيولوجية والجيولوجية" بكلية التربية بسوهاج.
2- تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2008/ 2009م.
3- اقتصر محتوى البرنامج على ثمان قضايا بيوأخلاقية هي: الجينوم البشري - البروتيوم البشري -البصمة الوراثية - الخلايا الجذعية - نقل الأعضاء البشرية وزراعتها - حروب الإبادة الشاملة - تنظيم النسل البشري والصحة الإنجابية - الإخصاب الصناعي داخل أو خارج الرحم (الوسائل المعينة على الإنجاب).
4- شمل التحصيل الأكاديمي ستة مستويات هي: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.
5- تضمنت مهارات التفكير الناقد خمس مهارات هي: دقة الاستنتاج ومعرفة الافتراضات والاستدلال وتقويم الأدلة وإدراك الحقائق الموضوعية.
6- تضمنت أخلاقيات العلم ثمانية أبعاد هي: الأخلاقيات المتعلقة بالحفاظ على سلامة الأنساب واستقرارها واحترام قدسية الأمومة - الأخلاقيات المتعلقة بقدسية الحياة الإنسانية والحفاظ عليها وصون كرامة الإنسان وعدم التجريب عليه- الأخلاقيات المتعلقة بقدسية الأجنة البشرية- الأخلاقيات المتعلقة باحترام أعضاء الإنسان وحفظ أسراره- الأخلاقيات المتعلقة بتحقيق المنفعة للإنسان وعدم الإضرار به بما لا يتعارض مع الدين- الأخلاقيات المتعلقة بالحفاظ على المصلحة العامة للمجتمع- الأخلاقيات المتعلقة بالحفاظ على هوية الإنسان وآدميته واحترام تركيبته الوراثية- الأخلاقيات المتعلقة بوضع ضوابط على أبحاث التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية.
7- تفسير نتائج البحث في ضوء حجم ونوع العينة المستخدمة .

مسلمات البحث:


1- يمكن استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تخطيط وتنفيذ وتقويم تدريس العلوم.
2- تنمية مهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم لدى الطلاب معلمي العلوم من الأهداف الرئيسة للتربية العلمية.
3- يمكن تنمية مهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم لدى الطلاب معلمي العلوم।


منهج البحث:


استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي (Pre-Post Test)؛ لتوافق هذا التصميم مع ما يهدف إليه البحث الحالي من تحديدٍ لأثر البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل الأكاديمي ومهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم لدى طلاب مجموعة البحث।


متغيرات البحث:


شمل البحث الحالي المتغيرات الآتية:
1- المتغير المستقل: وتمثل في البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً.
2- المتغيرات التابعة: وشملت التحصيل الأكاديمي ومهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم।


مجموعة البحث:


شملت مجموعة البحث جميع طلاب الفرقة الثالثة بشعبة "العلوم البيولوجية والجيولوجية" بكلية التربية بسوهاج وعددهم (35) طالب وطالبة।


مواد البحث وأدواته:


تم إعداد مواد البحث وأدواته الآتية:
1- البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً، وتكون من:
أ- كتاب القضايا البيوأخلاقية للقائم بالتدريس وللطلاب المعلمين في ثلاثة أشكال هي: الكتاب الورقي - صفحات ويب (موقع إلكتروني غير منشور على الإنترنت) - الكتاب الإلكتروني في صورة ملف PDF.
ب- أوراق عمل الطالب المعلم لدراسة موضوعات البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
2- دليل القائم بالتدريس للاسترشاد به في توجيه الطلاب لتعلم موضوعات البرنامج المقترح باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
3-اختبار التحصيل الأكاديمي.
4- اختبار مهارات التفكير الناقد.
5- مقياس أخلاقيات العلم।


إجراءات البحث:


سار البحث الحالي وفقاً للخطوات الآتية:
1- الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي للاستفادة منها في إعداد الإطار النظري للبحث وبناء مواده وأدواته.
2- إعداد الإطار النظري للبحث حول المحاور الآتية:
أ- تدريس القضايا البيوأخلاقية للطلاب معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية.
ب- التعلم المنظم ذاتياً وتدريس القضايا البيوأخلاقية.
ج- تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية.
د- تنمية أخلاقيات العلم لدى الطلاب معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية.
3- إعداد البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً وفق الخطوات الآتية:
أ- إعداد قائمة بالقضايا البيوأخلاقية.
ب- تحديد أهم وأنسب القضايا البيوأخلاقية التي يجب تضمينها في البرنامج المقترح لطلاب شعبة "العلوم البيولوجية والجيولوجية" بكلية التربية بسوهاج.
ج- تحديد مدى تناول برنامج إعداد طلاب شعبة "العلوم البيولوجية والجيولوجية" بكلية التربية بسوهاج لهذه القضايا البيوأخلاقية.
د- تخطيط البرنامج المقترح من خلال تحديد أهدافه العامة والسلوكية، والمحتوى المناسب، وإستراتيجيات التدريس والتعلم ، والمواد والأدوات والأجهزة التعليمية، والأنشطة التعليمية، ونظم التقويم المناسبة للبرنامج.
هـ- إعداد الصورة الأولية للبرنامج المقترح والتي تضمنت كتاب القضايا البيوأخلاقية بأشكاله الثلاثة، وأوراق عمل الطلاب المعلمين وفقاً لإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
4- إعداد دليل القائم بتدريس البرنامج المقترح وفقاً لإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً
5- إعداد أدوات البحث والتي تضمنت اختبار التحصيل الأكاديمي، واختبار مهارات التفكير الناقد، ومقياس أخلاقيات العلم.
6- عرض مواد البحث وأدواته في صورتها الأولية على السادة المحكمين، للتعرف على مدى ملاءمتها للتطبيق على طلاب مجتمع البحث.
7- إجراء تجربة البحث الاستطلاعية على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة شعبة "العلوم البيولوجية والجيولوجية" بكلية التربية بسوهاج بلغت (20) طالب وطالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2007/ 2008م، للتأكد من مناسبة البرنامج المقترح للتطبيق على هؤلاء الطلاب، وضبط أدوات البحث إحصائياً.
8- إجراء تجربة البحث النهائية على مجموعة البحث (جميع طلاب الفرقة الثالثة شعبة "العلوم البيولوجية والجيولوجية" بكلية التربية بسوهاج) في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2008/ 2009م وفقاً للخطوات الآتية:
أ- التطبيق القبلي لأدوات البحث على الطلاب.
ب- تطبيق البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على الطلاب.
ج- التطبيق البعدي لأدوات البحث على الطلاب.
9- رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً والوصول إلى نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها.
10- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة ذات الصلة بمشكلة ونتائج البحث الحالي।


نتائج البحث:


توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في اختبار التحصيل الأكاديمي ككل ومستوياته الستة (التذكر – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم) قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً لصالح التطبيق البعدي.
2- البرنامج المقترح في تدريس القضايا البيوأخلاقية والقائم على التعلم المنظم ذاتياً له حجم أثر كبير في التحصيل الأكاديمي ككل ومستوياته الستة (التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم) لدى طلاب مجموعة البحث، حيث بلغت قيمة حجم الأثر في التحصيل الأكاديمي ككل ومستوياته الستة على الترتيب (29.19)، (9.63)، (15.22)، (7.00)، (13.06)، (34.05)، (25.24).
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في اختبار مهارات التفكير الناقد ككل ومستوياته الخمسة (دقة الاستنتاج – معرفة الافتراضات – الاستدلال – تقويم الأدلة – إدراك الحقائق الموضوعية) قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً لصالح التطبيق البعدي.
4- البرنامج المقترح في تدريس القضايا البيوأخلاقية والقائم على التعلم المنظم ذاتياً له حجم أثر كبير في التفكير الناقد ككل ومهاراته الخمسة (دقة الاستنتاج – معرفة الافتراضات – الاستدلال – تقويم الأدلة – إدراك الحقائق الموضوعية) لدى طلاب مجموعة البحث، حيث بلغت قيمة حجم الأثر في التفكير الناقد ككل ومهاراته الخمسة على الترتيب (21.98)، (7.49)، (12.86)، (11.63)، (15.21)، (11.14).
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في مقياس أخلاقيات العلم ككل وأبعاده الثمانية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في تدريس بعض القضايا البيوأخلاقية القائم على التعلم المنظم ذاتياً لصالح التطبيق البعدي.
6- البرنامج المقترح في تدريس القضايا البيوأخلاقية والقائم على التعلم المنظم ذاتياً له حجم أثر كبير في أخلاقيات العلم ككل وأبعادها الثمانية لدى طلاب مجموعة البحث، حيث بلغت قيمة حجم الأثر في أخلاقيات العلم ككل وأبعادها الثمانية على الترتيب (26.95)، (18.45)، (15.56)، (12.69)، (14.43)، (14.79)، (12.33)، (14.23)، (13.13).

هناك 3 تعليقات:

  1. ارجو تزويدي بالبرنامج المقترح القائم عل التعلم المنظم ذاتيا

    ردحذف
  2. هل يمكنني الحصول على نسخة من الدراسة

    ردحذف
  3. هل يمكنني الحصول على نسخة من الدراسة

    ردحذف