ملخص البحث
الوحدات التعليمية الرقمية
والكفايات المناسبة لاستخدامها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية
بالمرحلة الابتدائية
إعداد
د / حسين محمد أحمد عبد الباسط
مدرس المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بقنا
ومدير تدريب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – جامعة جنوب الوادي
hussainbaset@yahoo।com
الوحدات التعليمية الرقمية
والكفايات المناسبة لاستخدامها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية
بالمرحلة الابتدائية
إعداد
د / حسين محمد أحمد عبد الباسط
مدرس المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بقنا
ومدير تدريب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – جامعة جنوب الوادي
hussainbaset@yahoo।com
المؤتمر العلمي السنوى الرابع لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الزقازيق "تطوير برامج كليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية "
8 – 9 فبراير 2006 ، المجلد الاول
ص ص 191 - 244
مشكلة البحث :
بالرغم من الاهتمام المتزايد للدولة في الفترات الأخيرة بتفعيل شعار الحكومة الإلكترونية في كافة المجالات ومن بينها التعليم في المدارس ، إلا أن اهتمامها كان موجهاً إلى إمداد المدارس بأجهزة الكمبيوتر التعليمي لتدريب التلاميذ على المهارات الأساسية لاستخدام الكمبيوتر ، دون الاهتمام الكافي بالمعلم ، حيث إن هناك قصوراً في المواد التعليمية الإلكترونية الموجهة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية ।
وتُعد الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) Digital Learning Objects أحدى التطبيقات الإلكترونية الحديثة ، التي تقوم على فكرة حديثة في تفعيل استخدام الوسائط الرقمية في تدريس الموضوعات الدراسية ، وذلك بإعداد بنوك أو مستودعات لعدد كبير من جزئيات الوسائط الرقمية المستقلة والقائمة بذاتها وتقديمها للمعلمين لإعادة استخدامها مرات متعددة في إطارات تعليمية جديدة ।
أهداف البحث :
تحددت أهداف البحث في الجوانب التالية:
إعداد مستودع بالوحدات التعليمية الرقمية (DLO) المناسبة لتدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
إعداد قائمة بالكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
تحديد ضرورة الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
تحديد درجة ممارسة الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية.
تحديد الحاجة لمزيد من التدريب على الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية ।
أدوات البحث :
تحددت أدوات البحث فيما يلي :
إعداد قائمة بالكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
إعداد مقياس الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية .
عينة البحث :
اشتملت عينة البحث على ( 370 )معلماً من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بمحافظات ( قنا – الأقصر – البحر الأحمر ) ، وممن يحملون مؤهلات ( ليسانس آداب وتربية - تأهيل تربوي - دبلوم معلمين 5 سنوات ) ।
نتائج البحث :
توصل البحث إلى وجود قصور في إدراك عينة البحث لضرورة ممارسة بعض الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية ، وإلى تدنى وتواضع درجة ممارسة بعض الكفايات وارتفاع درجة ممارسة بعضها الآخر ، ووجود تواضع في حاجة عينة البحث لمزيد من التدريب على بعض هذه الكفايات ، كما توصل البحث إلى ظهور بعض الاتجاهات عن العلاقة بين ضرورة الكفاية ودرجة ممارستها والحاجة لمزيد من التدريب عليها لدى عينة البحث .
كما توصل البحث إلى بناء مستودع للوحدات التعليمية الرقمية (DLO) المناسبة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق