الثلاثاء، 23 نوفمبر، 2010

الوحدات التعليمية الرقمية والكفايات المناسبة لاستخدامها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية

ملخص البحث

الوحدات التعليمية الرقمية
والكفايات المناسبة لاستخدامها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية
بالمرحلة الابتدائية


إعداد
د / حسين محمد أحمد عبد الباسط
مدرس المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بقنا
ومدير تدريب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – جامعة جنوب الوادي
hussainbaset@yahoo।com


المؤتمر العلمي السنوى الرابع لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الزقازيق "تطوير برامج كليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية "
8 – 9 فبراير 2006 ، المجلد الاول
ص ص 191 - 244



مشكلة البحث :

بالرغم من الاهتمام المتزايد للدولة في الفترات الأخيرة بتفعيل شعار الحكومة الإلكترونية في كافة المجالات ومن بينها التعليم في المدارس ، إلا أن اهتمامها كان موجهاً إلى إمداد المدارس بأجهزة الكمبيوتر التعليمي لتدريب التلاميذ على المهارات الأساسية لاستخدام الكمبيوتر ، دون الاهتمام الكافي بالمعلم ، حيث إن هناك قصوراً في المواد التعليمية الإلكترونية الموجهة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية ।
وتُعد الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) Digital Learning Objects أحدى التطبيقات الإلكترونية الحديثة ، التي تقوم على فكرة حديثة في تفعيل استخدام الوسائط الرقمية في تدريس الموضوعات الدراسية ، وذلك بإعداد بنوك أو مستودعات لعدد كبير من جزئيات الوسائط الرقمية المستقلة والقائمة بذاتها وتقديمها للمعلمين لإعادة استخدامها مرات متعددة في إطارات تعليمية جديدة ।

أهداف البحث :

تحددت أهداف البحث في الجوانب التالية:
 إعداد مستودع بالوحدات التعليمية الرقمية (DLO) المناسبة لتدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
 إعداد قائمة بالكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
 تحديد ضرورة الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
 تحديد درجة ممارسة الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية.
 تحديد الحاجة لمزيد من التدريب على الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية ।

أدوات البحث :

تحددت أدوات البحث فيما يلي :
 إعداد قائمة بالكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .
 إعداد مقياس الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية (DLO) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية .
عينة البحث :
اشتملت عينة البحث على ( 370 )معلماً من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بمحافظات ( قنا – الأقصر – البحر الأحمر ) ، وممن يحملون مؤهلات ( ليسانس آداب وتربية - تأهيل تربوي - دبلوم معلمين 5 سنوات ) ।

نتائج البحث :

توصل البحث إلى وجود قصور في إدراك عينة البحث لضرورة ممارسة بعض الكفايات المناسبة لاستخدام الوحدات التعليمية الرقمية ، وإلى تدنى وتواضع درجة ممارسة بعض الكفايات وارتفاع درجة ممارسة بعضها الآخر ، ووجود تواضع في حاجة عينة البحث لمزيد من التدريب على بعض هذه الكفايات ، كما توصل البحث إلى ظهور بعض الاتجاهات عن العلاقة بين ضرورة الكفاية ودرجة ممارستها والحاجة لمزيد من التدريب عليها لدى عينة البحث .
كما توصل البحث إلى بناء مستودع للوحدات التعليمية الرقمية (DLO) المناسبة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق