الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

بحث : "تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة"

مستخلص الدراسة

العنوان :
"تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة"

الدكتور
خالد عبد اللطيف محمد عمران
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس "الدراسات الاجتماعية"
كلية التربية، جامعة سوهاج।

النشر : المؤتمر العلمي الأول " تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية في الفترة من 19 – 20 يوليو 2008 – جامعة عين شمس।

مشكلة الدراسة :

تُعد الجودة الشاملة أحد أهم الوسائل والأساليب لتحسين نوعية التعليم والارتقاء بمستوى أدائه في العصر الحالي الذي يطلق عليه بعض المفكرين بأنه عصر الجودة، فلم تعد الجودة ترفاً تتطلع إليه المؤسسات التعليمية أو بديلاً تأخذ به أو تتركه الأنظمة التعليمية، بل أصبح ضرورة ملحة تمليها حركة الحياة المعاصرة، وهى دليل على بقاء الروح والحيوية للمؤسسة التعليمية।

ومما لا شك فيه أن المعلم ركيزة أساسية ومكوناً مهماً من مكونات العملية التعليمية، بل إن النجاح في تحقيق الجودة الشاملة في التعليم يتوقف إلي حد كبير علي المعلم وكفاياته وقدراته، لذلك ينبغي أن يكون هناك معايير خاصة بجودة أداء المعلم الذي سوف يقود عملية التطوير. ومهما امتلك المعلم من المهارات اللازمة لقيامه بعمله فإنه مطالب بتجديدها وتطويرها والسعي وراء كل جديد خاصة ما يرتبط بتنمية مهاراته التدريسية وفي سعيه لاكتساب مهارات ينتج عنها تدريس جيد ومتميز يؤدي إلي تحقيق جودة شاملة في نوعية التعليم. وعلي هذا فإن تجويد التعليم وتطويره لا يمكن أن يتأتي إلا من خلال معلم تم إعداده بشكل جيد، علي اعتبار أن المعلم بمثابة المقوم الأساسي والضروري لتطوير التعليم وتحسينه.
كما أكدت نتائج العديد من البحوث والدراسات وكذلك توصيات العديد من المؤتمرات والندوات العلمية علي أهمية دور المعلم في تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية، وأنه لا يمكن تحقيق الجودة الشاملة إلا من خلال تطوير أداء المعلم। ولذلك جاءت الدراسة الحالية كمحاولة للوقوف علي مدي توافر معايير الجودة الشاملة - التي نادت بها العديد من المؤتمرات والندوات العلمية - في أداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية.

أسئلة الدراسة:
تجيب الدراسة الحالية عن السؤالين التاليين:
1- ما معايير الجودة الشاملة التي يجب توافرها في أداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية؟
2- ما مدي توافر معايير الجودة الشاملة في أداء مجموعة من معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية في محافظة سوهاج؟

منهــج البحـــث :

اقتضت طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وذلك للتعرف على مستوي أداء معلمي الدراسات الاجتماعية في الحلقة الإعدادية أثناء تدريسهم لمادتهم في ضوء معايير الجودة الشاملة।

إجراءات الدراسة :

1- إعداد قائمة بمعايير الجودة الشاملة التي يجب توافرها لدي معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية. وتم عرضها علي مجموعة من السادة المحكمين لإقرارها.
2- إعداد بطاقة ملاحظة لأداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة. وتم تطبيقها بعد ضبطها إحصائياً علي مجموعة من معلمي الدراسات الاجتماعية.
3- إعداد استبيان لتحديد مدي توافر معايير الجودة الشاملة لدي معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية، التي لا يمكن تحديدها ببطاقة الملاحظة ومن ثم تم صياغتها في صورة استبيان مفتوح، وتم تطبيقه علي نفس العينة من المعلمين।

نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى:

1- توافر بعض معايير الجودة الشاملة في أداء معلمي الدراسات الاجتماعية بدرجة تتراوح ما بين (مرتفعة و متوسطة) وهي المعايير الفرعية المتعلقة بالأخلاقيات الواجب توافرها في المعلم، وأيضاً المعايير الفرعية المتعلقة بالسلوك العام للمعلم.
2- توافر بعض معايير الجودة الشاملة في أداء معلمي الدراسات الاجتماعية بدرجة متوسطة وهي المعايير الفرعية المتعلقة بتقدير المسئولية والاتزان الانفعالي والانضباط في العمل.
3- عدم وجود العديد من معايير الجودة الشاملة في أداء معلمي الدراسات الاجتماعية، ومنها المعايير الرئيسة التالية وما يندرج تحتها من معايير فرعية: المعايير التي تتعلق بالتخطيط للتدريس – ومعايير تنفيذ استراتيجيات التدريس وإدارة الفصل – ومعايير المادة العلمية – ومعايير أساليب التقويم – ومعايير النمو المهني للمعلم।

توصيات الدراسة :

1- العمل علي تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء معايير الجودة الشاملة، مع وضع خطة زمنية لإعادة تأهيل المعلمين القدامى داخل كليات التربية، أو في مراكز التدريب على معايير الجودة الشاملة.
2- تكثيف التوعية بأهمية الجودة والتعريف بها من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وخاصة القنوات التعليمية.

هناك 13 تعليقًا:

  1. متميز دائمًا يا أستاذنا العظيم

    وإلي مزيد من التقدم والرقي

    في الدنيا والآخرة

    ردحذف
  2. كل الشكر والتقدير والاحترام
    لمروركم وتعليقكم هنا

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو سمحت يادكتور ابغى نسخه من هذه الرساله القيمه.
    للا رسال على الايميل : flash-cs3@hotmail.com

    ردحذف
  4. السلام عليكم دكتور خالد انا من السعودية وعندي بحث عن تقويم اداء معلم الدراسات الاجتماعية ووجدت انا موضوع بحثك يخدمني كثيرا اذا تكرمت ارسله على الايميل السابق ولك مني اصدق الدعاء فأحب الناس الى الله انفعهم للناس والقائم غي حلجة اخيه حتى يقضيها له كالصائم الذي لايفطر والقائم الذي لايفتر

    ردحذف
  5. أبغى نسخه من هذه الرساله دكتور خالد
    زادكم الله علما ونفع بكم طلاب العلم وجعلكم قوادا للعملية التعليميه
    islam_islam_islam20102002@yahoo.com

    ردحذف
  6. أستاذي الاضل كيف يمكن الحصول على الدراسة بنصها الكامل ,,, وشكرا جزيلا

    ردحذف
  7. الرجاء ارسال صورة من البحث على الإيميل التالي
    dr.al-hana@hotmail.com
    وأكن لك شاكرة أستاذي الفاضل

    ردحذف
  8. الاستاذ الفاضل هل من الممكن ارسال نسخة كاملة من الرسالة الى الايميل mbc1174@yahoo.com

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله هل يمكن ان ترسل لى نسخه من الرساله على الايميل aliaa_islam@yahoo.comولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  10. هلاستطيع الحصول على نسخة من بحثكم مع كل الشكر والتقدير الايميل rimaghishan@hotmail.com

    ردحذف
  11. عصام راشد ، كلية التربية جامعة دمنهور : السلام عليكم ورحمة الله ، بارك الله لك دكتور خالد ونفعك بعلمك.
    وبعد،
    فأنا أعمل بكلية التربية مدرس لمادة المهارات الحركية الأن في دراسات الدكتوراه
    وأحتاج إلى أن ألقي نظرة على دراستكم حيث أني أقوم بدراسة بعنوان " تقويم برامج النشاط الرياضى لطلاب جامعة دمنهور في ضوء إحتياجاتهم النفسية" ودراستكم ستوضح لى إن شاء الله معالم الطريق في دراستى خاصة كيف تبني معايير التقويم.
    ولكم وافر التحية
    عصام راشد

    ردحذف
  12. عصام راشد : عفوا دكتور خالد
    هذا هو البريد الألكتروني لدي
    essam_rshid@yahoo.com

    ردحذف