الخميس، 4 يونيو، 2009

مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة من المفاهيم الجغرافية الأساسية وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسي واتجاهاتهم نحو الجغرافيا

مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة
من المفاهيم الجغرافية الأساسية
وعلاقته بمستوى أدائهم
التدريسى واتجاهاتهم نحو الجغرافيا


دراسة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية
تخصص مناهج وطرق تدريس
دراسات اجتماعية " جغرافيا "


مقدمة من
إدريس سلطان صالح يونس
المعيد بقسم المناهج وطرق التدريس


إشراف:

ا0م0د0 ثناء على عمر
ا0د0 سلام سيد أحمد سلام

1424هـ ـ 2003م

مستخلص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تمكن معلمي الجغرافيا قبل الخدمة من المفاهيم الجغرافية الأساسية وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسي واتجاهاتهم نحو الجغرافيا .

وللتوصل إلى ذلك تم بناء الأدوات الآتية :

ـ قائمة بالمفاهيم الجغرافية الأساسية اللازمة لمعلمي الجغرافيا .
ـ اختبار فى المفاهيم الجغرافية الأساسية .
ـ بطاقة ملاحظة للأداء التدريسي للمفاهيم الجغرافية وفهم الخريطة .
ـ مقياس اتجاه نحو الجغرافيا .

واستلزم بناء الأدوات السابقة دراسة نظرية للدراسات والبحوث والأدبيات التربوية التى أجريت فى مجال تعليم الجغرافيا ، وكذلك أدبيات المناهج وطرق التدريس ، ومناهج البحث التربوي فى مجال إعداد الاختبارات وقياس الاتجاهات . وقد تم تطبيق الأدوات السابقة على عينة من معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (52 طالباً من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة شعبة الجغرافيا) .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن حصرها فيما يلى :

1ـ مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (عينة الدراسة) من المفاهيم الجغرافية الأساسية اللازمة لمعلم الجغرافيا لم يصل إلى المستوى المقبول (80% من درجات الاختبار ) .
2 ـ مستوى الأداء التدريسى لمعلمى الجغرافيا قبل الخدمة ( عينة الدراسة ) لم يصل إلى المستوى المقبول (80 % من درجات بطاقة الملاحظة ).
3 ـ ظهر اتجاه إيجابي نحو الجغرافيا لدى معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (عينة الدراسة ) ذو مستوى مقبول (75% من الدرجة الكلية لمقياس الاتجاه ) .
4 ـ لا توجد علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائيا بين الدرجات الدالة على مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (عينة الدراسة) من المفاهيم الجغرافية الأساسية والدرجات الدالة على مستوى أدائهم التدريسى .
5 ـ لا توجد علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائيا بين الدرجات الدالة على مستوى تمكن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة (عينة الدراسة) من المفاهيم الجغرافية الأساسية والدرجات الدالة على اتجاهاتهم نحو الجغرافيا .
6 ـ يوجد تأثير للجنس ( فى عينة الدراسة ) فيما يتعلق بمستوى التمكن من المفاهيم الجغرافية الأساسية لصالح الذكور.
7 ـ لا يوجد تأثير للجنس ( فى عينة الدراسة ) فيما يتعلق بمستوى الأداء التدريسى .
8 ـ لا يوجد تأثير للجنس ( فى عينة الدراسة ) فيما يتعلق بالاتجاه نحو الجغرافيا .
9 ـ يوجد تأثير للمستوى الدراسى ( فى عينة الدراسة ) فيما يتعلق بمستوى التمكن من المفاهيم الجغرافية الأساسية لصالح طلاب الفرقة الرابعة .
10 ـ لا يوجد تأثير للمستوى الدراسى ( فى عينة الدراسة ) فيما يتعلق بمستوى الأداء التدريسى .
11 ـ لا يوجد تأثير للمستوى الدراسى ( فى عينة الدراسة ) فيما يتعلق بالاتجاه نحو الجغرافيا .
للتوثيق:
إدريس سلطان صالح يونس (2003): "مستوى تمكن معلمي الجغرافيا قبل الخدمة من المفاهيم الجغرافية الأساسية وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسي واتجاهاتهم نحو الجغرافيا" ، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة المنيا.