الخميس، 4 يونيو 2009

كتاب: أساليب التعلم (الذالتي - الإلكتروني - التعاوني) رؤي تربوبة معاصرة


أساليب التعلم
الذاتي - الإلكتروني - التعاوني
رؤى تربوية معاصرة


دكتور/ خالد عبد اللطيف محمد عمران دكتور/حسين طه عطا سالم

دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع


1430هـ - 2009م


محتويات الكتاب


مقدمة :

الفصل الأول : التعلم الذاتي: ماهيته- أسسه – الحاجة إليه - أشكاله

أولاً: مفهوم التعلم الذاتي .

ثانياً : الحاجة إلى التعلم الذاتي في العملية التعليمية .

ثالثاً : أسس التعلم الذاتي .

رابعاً : دور المعلم في تحقـــــــــــيق التعلم الذاتي .

خامساً : أساليب التعلم الذاتي .

1- الموديولات التعليمية.

الفصل الثاني : التعلم الإلكتروني: ماهيته – مبرراته - متطلباته

أولاً: مفهوم التعلم الإلكتروني .

ثانياً: فوائد التعلم الإلكتروني .

ثالثاً: متطلبات التعلم الإلكتروني .

الفصل الثالث : الوسائط المتعددة واستخداماتها في العملية التعليمية

أولاً: التطور التاريخي للوسائط المتعددة.

ثانياً: مفهوم الوسائط المتعددة.

ثالثاً: مكونات الوسائط المتعددة.

رابعا: خصائص برامج الوسائط المتعددة.

خامساً: مراحل تصميم برمجية بالوسائط المتعددة.

سادساً: استخدام الوسائط المتعددة في التعليم والتعلم.

سابعاً: معوقات استخدام الوسائط المتعددة.


الفصل الرابع : التعلم التعاوني: ماهيته – أسسه - مكوناته

أولاً : ماهية التعلم التعاوني .

ثانياً : التعلم ا لتعاوني تاريخياً .

ثالثاً : أسس التعلم التعاوني .

رابعاً : مهارات التعلم التعاوني .

خامساً : خصائص التعلم التعاوني .

سادساً : أهداف التعلم التعاوني .

سابعاً : مكونات (عناصر) التعلم التعاوني .

ثامناً : استراتيجيات التعلم التعاوني .

تاسعاً: خطوات التعلم التعاوني .

عاشراً: مميزات التعلم التعاوني .

حادي عشر: دور المعلم والمتعلم في تنفيذ إستراتيجية التعلم التعاوني .

مراجع الكتاب


للحصول الكتاب


يتم الاتصال بدار النشر (دار العلم والايمان للنشر والتوزيع)


مصر: كفر الشيخ