الخميس، 4 يونيو، 2009

كتاب: المهارات الوظيفية في الجغرافيافي عصر المعلوماتيةرؤى تنظيرية وتطبيقية

بسم الله الرحمن الرحيم

المهارات الوظيفية في الجغرافيا


في عصر المعلوماتية



رؤى تنظيرية وتطبيقية

دكتور


خالد عبد اللطيف محمد عمران

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافية كلية التربية – جامعة سوهاج

دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع

رقم الإيداع : 20362 / 2008 الناشر : العلم والإيمان للنشر والتوزيع

دسوق - شارع الشركات- ميدان المحطة

هاتـف : 0020472550341 - فاكس: 0020472560281E-mail:elelm_aleman@yahoo.comelelm_aleman@hotmail.com حقوق الطبع والتوزيع محفوظة تحـــذيـــر:يحظر النشر أو النسخ أو التصوير أو الاقتباس بأي شكل من الأشكال إلا بإذن وموافقة خطية من الناشر2009

محتويات الكتاب: لماذا هذا الكتاب ؟ الفصل الأول : ماهية الجغرافيا وتنمية المهارات الوظيفية: أولاً : الجغرافيا كعلم وكمادة دراسية: 1- طبيعة علم الجغرافيا. 2- طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية. 3- أهداف تعليم الجغرافيا وتعلمها. ثانياً : المهارات الوظيفية في الجغرافيا: 1- مفهوم المهارات الوظيفية . 2- تصنيف المهارات الوظيفية . 3- خصائص المهارات الوظيفية . 4- شروط تعلم المهارات الوظيفية . 5- مراحل تعلم المهارات الوظيفية واكتسابها. 6- أهمية تعلم المهارات الوظيفية . 7- تقويم تعلم المهارات الوظيفية . ثالثاً : بعض أساليب تنمية المهارات الوظيفية في الجغرافيا: 1- أسلوب الألعاب الأكاديمية والمحاكاة. 2- أسلوب دالتون (المعمل). 3- أسلوب التدريب العملي. 4- أسلوب العمل الميداني (الدراسة الميدانية). 5- أسلوب التعلم الذاتي. الفصل الثاني : مهارات البحث الجغرافي: أولاً: مفهوم مهارات البحث الجغرافي. ثانياً: الأهمية الوظيفية لمهارات البحث الجغرافي . ثالثاً: المهارات الفرعية التي تندرج تحت مهارات البحث الجغرافي: 1- مهارات تحديد المشكلة (الظاهرة المُراد جمع معلومات عنها) . 2- مهارات جمع المعلومات الجغرافية . 3- مهارات الحكم علي مدى صحة المعلومات الجغرافية وصحة مصادرها. 4- مهارات تسجيل المعلومات الجغرافية . 5- مهارات تنظيم المعلومات الجغرافية . 6- مهارات عرض المعلومات الجغرافية . 7- مهارات تفسير المعلومات الجغرافية . الفصل الثالث : مهارات تطبيق بعض المفاهيم الجغرافية في تعليم الجغرافيا وتعلمها: أولاً: مهارات تطبيق مفهوم الموقع. ثانياً : مهارات تطبيق مفهومي الاتجاه والتوجيه. ثالثاً: مهارات تطبيق مفهوم المسافة. رابعاً: مهارات تطبيق مفهوم الزمن. الفصل الرابع : استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس الجغرافيا أولاً : مفهوم تكنولوجيا التعليم . ثانياً : أهمية تكنولوجيا التعليم. ثالثاً : الكمبيوتر وتدريس الجغرافيا. رابعاً : شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وتدريس الجغرافيا الفصل الخامس : الخرائط الجغرافية ومهارات استخدامها: أولاً: مفهوم الخريطــة. ثانياً: أهمية الخريطة في تدريس الجغرافيا ثالثاً: الجوانب الوظيفية المرتبطة باستخدام الخرائط. رابعاً: أساسيات (مكونات) الخريطة الجغرافية. خامساً: أنواع الخرائط الجغرافية . سادساً: معايير اختيار الخريطـة. سابعاً: مهــارات الخرائــط. ثامناً: الخريطة ومناهج الجغرافيا. الفصل السادس : مهارات اتخاذ القرار وإدارة الموارد المتاحة وإدارة الوقت في تعليم الجغرافيا وتعلمها أولاً: مهارات اتخاذ القرار . ثانياً:مهارات إدارة الموارد المتاحة. ثالثاً: مهارات إدارة الوقت. الفصل السابع : مهارات استخدام الأطلس ونماذج الكرة الأرضية في تعليم الجغرافيا وتعلمها أولاً: مهارات استخدام الأطلس: 1- مهارات قراءة خرائط الأطلس. 2- مهارات تحليل خرائط الأطلس. 3- مهارات تفسير خرائط الأطلس. 4- مهارات الاستنتاج من خرائط الأطلس. ثانياً: مهارات استخدام نموذج الكرة الأرضية. الفصل الثامن : مهارات استخدام الرسوم البيانية والجداول الإحصائية في تعليم الجغرافيا وتعلمها أولاً: مهارات استخدام الرسوم البيانية (التخطيطية والتوضيحية). ثانياً: مهارات استخدام الجداول الإحصائية. الفصل التاسع : قائمة المهارات الوظيفية في الجغرافيا المراجع

للحصول علي الكتاب يتم طلبه من دار النشر (دار العلم والإيمان)


وللتعرف علي المزيد عن هذا الكتاب علي الرابط التالي


http://kenanaonline.com/drkhaledomran/