بسم الله الرحمن الرحيم
المهارات الوظيفية في الجغرافيا
في عصر المعلوماتية
رؤى تنظيرية وتطبيقية
دكتور
خالد عبد اللطيف محمد عمران
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافية كلية التربية – جامعة سوهاج
دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع
رقم الإيداع : 20362 / 2008 الناشر : العلم والإيمان للنشر والتوزيع
دسوق - شارع الشركات- ميدان المحطة
هاتـف : 0020472550341 - فاكس: 0020472560281E-mail:elelm_aleman@yahoo.comelelm_aleman@hotmail.com حقوق الطبع والتوزيع محفوظة تحـــذيـــر:يحظر النشر أو النسخ أو التصوير أو الاقتباس بأي شكل من الأشكال إلا بإذن وموافقة خطية من الناشر2009
محتويات الكتاب: لماذا هذا الكتاب ؟ الفصل الأول : ماهية الجغرافيا وتنمية المهارات الوظيفية: أولاً : الجغرافيا كعلم وكمادة دراسية: 1- طبيعة علم الجغرافيا. 2- طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية. 3- أهداف تعليم الجغرافيا وتعلمها. ثانياً : المهارات الوظيفية في الجغرافيا: 1- مفهوم المهارات الوظيفية . 2- تصنيف المهارات الوظيفية . 3- خصائص المهارات الوظيفية . 4- شروط تعلم المهارات الوظيفية . 5- مراحل تعلم المهارات الوظيفية واكتسابها. 6- أهمية تعلم المهارات الوظيفية . 7- تقويم تعلم المهارات الوظيفية . ثالثاً : بعض أساليب تنمية المهارات الوظيفية في الجغرافيا: 1- أسلوب الألعاب الأكاديمية والمحاكاة. 2- أسلوب دالتون (المعمل). 3- أسلوب التدريب العملي. 4- أسلوب العمل الميداني (الدراسة الميدانية). 5- أسلوب التعلم الذاتي. الفصل الثاني : مهارات البحث الجغرافي: أولاً: مفهوم مهارات البحث الجغرافي. ثانياً: الأهمية الوظيفية لمهارات البحث الجغرافي . ثالثاً: المهارات الفرعية التي تندرج تحت مهارات البحث الجغرافي: 1- مهارات تحديد المشكلة (الظاهرة المُراد جمع معلومات عنها) . 2- مهارات جمع المعلومات الجغرافية . 3- مهارات الحكم علي مدى صحة المعلومات الجغرافية وصحة مصادرها. 4- مهارات تسجيل المعلومات الجغرافية . 5- مهارات تنظيم المعلومات الجغرافية . 6- مهارات عرض المعلومات الجغرافية . 7- مهارات تفسير المعلومات الجغرافية . الفصل الثالث : مهارات تطبيق بعض المفاهيم الجغرافية في تعليم الجغرافيا وتعلمها: أولاً: مهارات تطبيق مفهوم الموقع. ثانياً : مهارات تطبيق مفهومي الاتجاه والتوجيه. ثالثاً: مهارات تطبيق مفهوم المسافة. رابعاً: مهارات تطبيق مفهوم الزمن. الفصل الرابع : استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس الجغرافيا أولاً : مفهوم تكنولوجيا التعليم . ثانياً : أهمية تكنولوجيا التعليم. ثالثاً : الكمبيوتر وتدريس الجغرافيا. رابعاً : شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وتدريس الجغرافيا الفصل الخامس : الخرائط الجغرافية ومهارات استخدامها: أولاً: مفهوم الخريطــة. ثانياً: أهمية الخريطة في تدريس الجغرافيا ثالثاً: الجوانب الوظيفية المرتبطة باستخدام الخرائط. رابعاً: أساسيات (مكونات) الخريطة الجغرافية. خامساً: أنواع الخرائط الجغرافية . سادساً: معايير اختيار الخريطـة. سابعاً: مهــارات الخرائــط. ثامناً: الخريطة ومناهج الجغرافيا. الفصل السادس : مهارات اتخاذ القرار وإدارة الموارد المتاحة وإدارة الوقت في تعليم الجغرافيا وتعلمها أولاً: مهارات اتخاذ القرار . ثانياً:مهارات إدارة الموارد المتاحة. ثالثاً: مهارات إدارة الوقت. الفصل السابع : مهارات استخدام الأطلس ونماذج الكرة الأرضية في تعليم الجغرافيا وتعلمها أولاً: مهارات استخدام الأطلس: 1- مهارات قراءة خرائط الأطلس. 2- مهارات تحليل خرائط الأطلس. 3- مهارات تفسير خرائط الأطلس. 4- مهارات الاستنتاج من خرائط الأطلس. ثانياً: مهارات استخدام نموذج الكرة الأرضية. الفصل الثامن : مهارات استخدام الرسوم البيانية والجداول الإحصائية في تعليم الجغرافيا وتعلمها أولاً: مهارات استخدام الرسوم البيانية (التخطيطية والتوضيحية). ثانياً: مهارات استخدام الجداول الإحصائية. الفصل التاسع : قائمة المهارات الوظيفية في الجغرافيا المراجع
للحصول علي الكتاب يتم طلبه من دار النشر (دار العلم والإيمان)
وللتعرف علي المزيد عن هذا الكتاب علي الرابط التالي