الخميس، 4 يونيو، 2009

نموذج التحري الجماعي وتدريس الدراسات الاجتماعية

أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen)
في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي
وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد
لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي


دكتور / خالد عبد اللطيف محمد عمران

مدرس المناهج وطرق التدريس

كلية التربية – جامعة سوهاج

استهدفت هذه الدراسة التعرف علي أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- ما مهارات التفكير الناقد اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية؟

2- ما أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟

3- ما أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

1- إعادة صياغة موضوعات وحدة "خريطة مصر الطبيعية" المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى وفقاً لنموذج التحرى الجماعى لـ "ثيلين"، وتطلب ذلك إعداد كتيب للتلميذ متضمناً موضوعات الوحدة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

2- دليلاً للمعلم يتضمن كيفية استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

3- اختباراً تحصيلياً فى الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه احصائياً.

4- اختباراً لمهارات التفكير الناقد، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه احصائياً.

وتم بعد ذلك تطبيق اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير الناقد علي عينة تكونت من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة ناصر الإعدادية بمحافظة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.

وتوصلت الدراسة إلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية، لما يوفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام التلاميذ وتساعدهم على استخدام المعرفة فى حل المشكلات التى تواجههم، بما يؤدى إلى زيادة تحصيلهم وتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم. وضرورة تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية على كيفية التدريس باستخدام هذا النموذج.

للتوثيق:

خالد عبد اللطيف محمد عمران (يناير 2007): " أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، المجلة التربوية، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، مصر، العدد (23)، ص ص (195 – 274).